سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ وَاسْمُ أَبِي عَرُوبَةَ مِهْرَانُ ، بَصْرِيٌّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : قَالَ أَبِي : مَنْ سَمِعَ مِنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ قَبْلَ الْهَزِيمَةِ فَسَمَاعُهُ جَيِّدٌ ، وَمَنْ سَمِعَ بَعْدَ الْهَزِيمَةِ ، فَكَانَ أَبِي يُضَعِّفُهُمْ ، قُلْتُ : كَانَ سَعِيدٌ اخْتَلَطَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ سَمِعَ مِنْهُ بِالْكُوفَةِ مِثْلُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، وَعَبْدَةَ ، فَهُوَ جَيِّدٌ ، ثُمَّ قَالَ : قَدِمَ سَعِيدٌ الْكُوفَةَ مَرَّتَيْنِ قَبْلَ الْهَزِيمَةِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ يَقُولُ : لَقِيتُ ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ قَبْلَ الْأَرْبَعِينَ بِدَهْرٍ ، وَرَأَيْتُهُ سَنَةَ ثِنْتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ فَأَنْكَرْتُهُ ، قَالَ الْحَسَنُ ، وَقَالَ الْقَطَّانُ إِلَى خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يُوَثِّقُهُ ، فَمَنْ سَمِعَ مِنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ قَبْلَ الْهَزِيمَةِ فَسَمَاعُهُ صَالِحٌ ، وَالْهَزِيمَةُ كَانَتْ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ ، قَالَ أَبِي : هَذِهِ هَزِيمَةُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُسَيْنٍ الَّذِي كَانَ خَرَجَ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَذْكُرُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ : جَاءَ ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ إِلَى ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ بِآخِرَةٍ ، يَعْنِي وَهُوَ مُخْتَلِطٌ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي قَالَ : قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيِّ : مَتَى سَمِعْتَ مِنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ؟ قَالَ : قَبْلَ الْهَزِيمَةِ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مَوْلَى بَنِي عَدِيٍّ بَصْرِيٌّ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : كَتَبْتُ عَنْهُ بَعْدَمَا اخْتَلَطَ حَدِيثَيْنِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ إِذَا سُئِلَ عَنْ حَدِيثِ جُوَيْرِيَةَ قَالَ : تُخَالِفُونِي فِيهِ ؟ دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ صَائِمَةٌ يَوْمَ جُمُعَةٍ ، كَأَنَّهُ يَتَّقِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

667 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ صَاعِقَةُ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، كَذَا يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : قَالَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ فِي أَوَّلِ مَا تَغَيَّرَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : الْأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : قَالَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ فِي أَوَّلِ مَا تَغَيَّرَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : الْأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ قَالَ يَحْيَى : فَقَالَ لِي سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ : دَعْنِي أَحْمِلُهُ عَلَى كَتِفِهِ ، أَوْ عَلَى كَتِفَيْهِ . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : سَمِعْتُ الْأَنْصَارِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ أَبِي عَرُوبَةَ ، يَقُولُ : - وَيَضْرِبُ بِيَدِهِ عَلَى صَدْرِهِ - ، أَنَا عُثْمَانُ ، وَسَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ أَبِي عَرُوبَةَ ، يَقُولُ : دَقُّكَ بِالْمِنْحَازِ حَبَّ الْفُلْفُلِ . حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ الْكُوفَةَ ، فَكَانَ يُحَدِّثُ ، وَكَانَ يَقُولُ : دَقُّكَ بِالْمِنْحَازِ حَبَّ الْفُلْفُلِ . قَالَ : وَسَمِعْتُ ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ يَقُولُ : الْمَعَاصِي لَيْسَتْ بِقَدَرٍ ، هُوَ رَأْيِي وَرَأْيُ قَتَادَةَ وَرَأْيُ الشَّيْخِ ، يَعْنِي الْحَسَنَ . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : سَمِعْتُ الْأَنْصَارِيَّ يَقُولُ : دَخَلْتُ أَنَا وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ الْأَفْطَسُ ، عَلَى سَعِيدٍ بَعْدَمَا تَغَيَّرَ ، فَاسْتَأْذَنَّا عَلَيْهِ فَأَذِنَ لَنَا ، فَسَأَلْنَاهُ فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَجَعَلَ يَنْظُرُ فِي وُجُوهِنَا وَلَا يَعْرِفُنَا . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : سَمِعْتُ الْأَنْصَارِيَّ يَقُولُ : حَدَّثَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ يَوْمًا حَدِيثًا عَنْ عُثْمَانَ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى قَائِدِهِ عَبْدِ الْحَكَمِ وَكَانَ يَغْلُو فِي عَلِيٍّ فَقَالَ : أَخْزَاكَ رَبُّكَ ، وَاصْطَبَحْتَ بِنَبِيذَةِ خَمْرٍ مُعْتَقَةٍ بِبَوْلِ عَجُوزٍ ، ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى رَأْسِهِ ، يَعْنِي فَقْدَهُ . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ أَبِي عَرُوبَةَ يَقُولُ : الْأَزْدَانُ وَعَرِيضَةُ ذَبَحُوا شَاةً مَرِيضَةً ، دَعَوْنِي فَأَبَيْتُ ، ضَرَبُونِي فَبَكَيْتُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَصْمَعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّلُولِيُّ ، إِمَامُ مَسْجِدِ بَنِي سَلُولٍ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ التَّمِيمِيُّ ، لَا وَاللَّهِ مَا كُنْتُ أُجِيزُ شَهَادَةَ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، لَا وَاللَّهِ وَلَا شَهَادَةَ مُعَلِّمِهِ قَتَادَةَ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : لَمْ يَسْمَعْ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مِنَ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، وَلَا مِنَ الْأَعْمَشِ ، وَلَا مِنْ حَمَّادٍ ، وَلَا مِنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَلَا مِنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَلَا مِنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، وَلَا مِنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَلَا مِنْ أَبِي بِشْرٍ ، وَلَا مِنِ ابْنِ عَقِيلٍ ، وَلَا مِنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، وَلَا مِنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، وَلَا مِنْ أَبِي الزِّنَادِ ، قَالَ أَبِي : وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ هَؤُلَاءِ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ شَيْئًا . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : لَمْ يَسْمَعْ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مِنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، وَلَا مِنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَلَا مِنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَلَا مِنْ حَمَّادٍ ، وَلَا مِنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، وَكُنْتُ أَخَافُ أَلَّا يَكُونَ سَمِعَ مِنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ حَتَّى سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

668 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : إِذَا اخْتَلَفَ الْخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

669 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَسْتَفْتِحُ الْقِرَاءَةَ بِـ { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، سَمِعَ مِنْ عُثْمَانَ الْبُرِّيِّ ، عَنْ أَبِي جَابِرٍ الْبَيَاضِيِّ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، فِي : أَمْرُكِ بِيَدِكَ ، الْقَضَاءُ مَا قَضَتْ ، فَأَلْقَى سَعِيدٌ عُثْمَانَ الْبُرِّيَّ ، وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيَاضِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

670 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَلَدُ الرَّجُلِ مِنْ كَسْبِهِ ، مِنْ أَطْيَبِ كَسْبِهِ ، فَكُلُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ هَنِيئًا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ يُحَدِّثُ بِهَذَا ، عَنْ مَطَرٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فَأَرَاهُ سَمِعَ عُمَارَةَ ، فَظَنَّ أَنَّهُ ابْنُ عُمَرَ ، يَعْنِي هَذَا الْحَدِيثَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : لَمْ يَسْمَعْ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مِنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَلَا مِنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَلَا مِنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَلَا مِنْ حَمَّادٍ ، حَدِيثًا قَطُّ ، وَلَا مِنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، وَكَانَ يُحَدِّثُ عَنْهُمْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ حَمَّادٍ الْبَرْبَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ غَسَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : لَمْ يَسْمَعِ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مِنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، وَلَا مِنْ أَبِي بِشْرٍ ، وَلَا مِنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، يَقُولُ : لَمْ يَسْمَعِ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ مِنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : فَأَبُو مَعْشَرٍ بِشْرٌ ؟ قَالَ : وَلَا حَرْفٌ عَلِمْتُهُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، فِي الْقُنُوتِ ، فَقَالَ : لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ أَبِي رَجَاءٍ ، إِنَّمَا هُوَ حَدِيثُ الْبَرَاءِ الْغَنَوِيِّ ، كَأَنَّهُ لَمْ يَرْضَ الْبَرَاءَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي : سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ؟ قَالَ : لَا أَعْرِفُهُ ، قُلْتُ لِأَبِي : سَعِيدٌ ، عَنْ أَبِي عُتْبَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ؟ قَالَ : لَا أَعْرِفُهُ ، سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَالِمٍ الصَّفَّارِ ، دَخَلْتُ عَلَى أَبِي قِلَابَةَ : مَنْ سَالِمٌ هَذَا ؟ فَقَالَ : لَا أَعْرِفُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ مَرْزُبَانَ أَبُو سَعْدٍ الْبَقَّالُ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، سُئِلَ عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ ، فَقَالَ : نَعَمْ كَانَ يَرْوِي عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، وَكَانَ أَبُو وَائِلٍ ، ثِقَةً .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ يُونُسَ قَالَ : قَالَ لِي أَهْلُ الشَّامِ : إِذَا حَدَّثْتَنَا فَحَدِّثْنَا عَنْ أَهْلِ الْعَطَاءِ وَالدِّيوَانِ وَالْأَشْرَافِ ، وَلَا تُحَدِّثْنَا عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ وَأَصْحَابِهِ ، فَضَحِكَ عِيسَى .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو سَعْدٍ الْبَقَّالُ سَعِيدُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ لَيْسَ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : أَبُو سَعْدٍ الْبَقَّالُ سَعِيدُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ الْأَعْوَرُ مَوْلَى حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : كَانَ عَبْدُ الْكَرِيمِ أَحْفَظَ مِنْهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ أَمْلَى عَلَيْنَا إِلَّا حَدِيثًا وَاحِدًا ، حَدِيثَ أَبِي سَعْدٍ : خَاصَمَ الرُّوحُ الْجَسَدَ ، قُلْتُ لَهُ : لِمَ ؟ قَالَ : لِضَعْفِ أَبِي سَعْدٍ عِنْدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،