طُوبَى مِنْ أَشْجَارِ الْجَنَّةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

طُوبَى مِنْ أَشْجَارِ الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

128 أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ ، حدثنا أَحْمَدُ ، حدثنا عَبْدُ الرَّزَاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ زَيْدٍ الْبِكَالِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُتْبَةَ بْنَ عَبْدٍ يَقُولُ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ الْحَوْضَ فَذَكَرَ الْحَوْضَ ، قَالَ الْأَعْرَابِيُّ : أَفِيهَا فَاكِهَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فِيهَا شَجَرَةٌ تُدْعَى طُوبَى قَالَ : فَذَكَرَ شَيْئًا لَا أَدْرِي مَا هُوَ ، قَالَ : أَيَّ شَجَرِ أَرْضِنَا تُشْبِهُ ؟ قَالَ : لَيْسَ تُشْبِهُ شَيْئًا مِنْ شَجَرِ أَرْضِكَ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَيْتَ الشَّامَ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَإِنَّ بِهَا شَجَرَةً تُدْعَى الْجَوْزَةَ ، تَنْبُتُ عَلَى سَاقٍ وَاحِدَةٍ وَيَنْفَرِشُ أَعْلَاهَا قَالَ : فَمَا عِظَمُ أَصْلِهَا ؟ قَالَ : لَوِ ارْتَحَلَتْ جَذَعَةٌ مِنْ إِبِلِ أَهْلِكَ فَمَا أَحَطُّتْ بِأَصْلِهَا حَتَّى تَنْكَسِرَ تَرْقُوَتُهَا هَرَمًا قَالَ : أَفِيهَا عِنَبٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : فَمَا عِظَمُ الْجَنَّةِ مِنْهُ ؟ قَالَ : هَلْ ذَبَحَ أَبُوكَ وَأَهْلُكَ شَاةً عَظِيمَةً ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَسَلَخَ إِهَابَهَا فَأَعْطَى أَهْلَهُ قَالَ : أَفْرَى لَنَا مِنْهُ دَلْوًا ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ الْأَعْرَابِيُّ : فَإِنَّ تِلْكَ تَسَعُنِي وَأَهْلَ بَيْتِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَعَامَّةَ عَشِيرَتِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

129 أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ ، حدثنا أَحْمَدُ ، حدثنا عَبْدُ الرَّزَاقِ ، أنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَخِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُلْحِفُوا عَلَيَّ فِي الْمَسْأَلَةِ ، فَوَاللَّهِ لَا يُلْحِفُ رَجُلٌ فَأُعْطِيهِ فَيُبَارَكَ لَهُ فِيمَا أَعْطَيْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

130 أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ ، حدثنا أَحْمَدُ ، حدثنا عَبْدُ الرَّزَاقِ ، أنا مَالِكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ فَلَمْ يَدْرِ أَثْلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَرْكَعْ رَكْعَةً يُكْمِلُهَا بِهَا ثُمَّ يَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ قَبْلَ التَّسْلِيمِ فَإِنْ كَانَتِ الرَّكْعَةُ الَّتِي صَلَّى رَابِعَةً فَقَدْ أَكْمَلَهَا وَإِنْ كَانَتْ خَامِسَةً فَهَاتَانِ السَّجْدَتَانِ تَرْغِيمٌ لِلشَّيْطَانِ قِيلَ لِعَبْدِ الرَّزَّاقِ : وَهَذَا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ حَدِيثُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا . فَقُلْتُ أَنَا لِعَبْدِ الرَّزَّاقِ : فَإِنَّ الْمَاجِشُونَ يَقُولُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ فَإِنَّ مَالِكًا لَمْ يَزِدْنَا عَلَى هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،