إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَاصِحِ بْنِ الْمُعَلَّى بْنِ حَمَّادٍ الْأَصْبَهَانِيُّ أَبُو بِشْرٍ صَاحِبُ مَنَاكِيرٍ ، مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ , وَلَقَبُ نَاصِحٍ فَوْرَوَيْهِ , يَرْوِي عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَاصِحِ بْنِ الْمُعَلَّى بْنِ حَمَّادٍ الْأَصْبَهَانِيُّ أَبُو بِشْرٍ صَاحِبُ مَنَاكِيرٍ ، مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ , وَلَقَبُ نَاصِحٍ فَوْرَوَيْهِ , يَرْوِي عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

618 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا يُوسُفُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَاصِحِ بْنِ حَمَّادٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قال حدثنا مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : ذِكْرُ اللَّهِ , قُلْنَا : وَمِنَ الْغَزْوِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , قَالَ : نَعَمْ , وَلَوْ ضَرَبَ بِسَيْفِهِ الْكُفَّارَ حَتَّى يَخْضِبَ دَمًا لَكَانَ ذَاكِرُ اللَّهِ أَفْضَلَهُمْ دَرَجَةً حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ، قال حدثنا أَبُو بِشْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَاصِحٍ , أنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قال حدثنا عَوْفُ بْنُ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، عَنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ خَرَابِ الْبَصْرَةِ ، وَالْأَبْلَةِ فِي نَكَبَاتِ الْعَرَبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

619 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَعِيدٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَاصِحٍ ، قال حدثنا أَبِي نَاصِحٌ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُوقَفُ صَاحِبُ الدَّيْنِ إِذَا وَفَدَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، فَيَقِفُ حَتَّى يُلْجِمَهُ الْعَرَقُ ، إِمَّا مِنْ حِسَابٍ ، وَإِمَّا مِنْ عَذَابٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

620 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي يَحْيَى الزُّهْرِيُّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَاصِحٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَشَدُّ الْأَعْمَالِ ثَلَاثَةٌ : ذِكْرُ اللَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، وَإِنْصَافُ النَّاسِ بَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ ، وَمُوَاسَاةُ الْأَخَوَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،