سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو الْمَهْدِيِّ الْحِمْصِيُّ الْكِنْدِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو الْمَهْدِيِّ الْحِمْصِيُّ الْكِنْدِيُّ عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو الْمَهْدِيِّ الْحِمْصِيُّ الْكِنْدِيُّ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو الْمَهْدِيِّ لَيْسَ بِثِقَةٍ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو الْمَهْدِيِّ مَا حَالُهُ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

663 وَمِنْ حَدِيثِهِ حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَابِقٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ عُلَيٍّ ، عَنْ أَبِي مَهْدِيٍّ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ حُدَيْرِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْكَبَ الْمَنْظُورُ ، وَيُلْبَسَ الْمَشْهُورُ ، وَيُبْنَى الْمَشْذُورُ ، وَيُصْبِحُ النَّاسُ إِخْوَانَ الْعَلَانِيَةِ ، أَعْدَاءَ السَّرِيرَةِ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ ، وَلَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْهَيْفَاءِ الْقَدَّاحُ الْمَكِّيُّ كَانَ مِمَّنْ يَغْلُو فِي الْإِرْجَاءِ ، وَفِي حَدِيثِهِ وَهْمٌ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئَ يَقُولُ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ مُرْجِئًا ، وَقَدْ كَتَبْتُ عَنْهُ ، وَكَانَ عَبْدُ الْمَجِيدِ يَقُولُ : لَا أُحَدِّثُ مَنْ أَتَى هَؤُلَاءِ الشُّكَّاكَ : سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئَ .
حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى قَالَا : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ قَالَ : قَالَ سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ لِابْنِ عَجْلَانَ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَنَا لَمْ أَرْفَعِ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، أَكُونُ نَاقِصَ الْإِيمَانِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَجْلَانَ : مَنْ يَعْرِفُ هَذَا ؟ هَذَا مُرْجِئٌ .
قَالَ يَحْيَى : فَلَمَّا قُمْنَا مِنْ عِنْدِ ابْنِ عَجْلَانَ عَاتَبْتُهُ فِي ذَلِكَ فَرَدَّ عَلَيَّ الْقَوْلَ ، فَقُلْتُ لَهُ : هَلْ لَكَ أَنْ أَقِفَ أَنَا وَأَنْتَ عَلَى الطُّوَّافِ فَتَقُولُ أَنْتَ : يَا أَهْلَ الطَّوَافِ إِنَّ طَوَافَكُمْ لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ ، فَأَقُولُ أَنَا : طَوَافُكُمْ مِنَ الْإِيمَانِ ، فَنَنْظُرُ مَا يَصْنَعُونَ ؟ قَالَ : تُرِيدُ أَنْ تُشْهِرَنِي ؟ فَقُلْتُ : مَا تُرِيدُ إِلَى قَوْلٍ إِذَا أَنْتَ أَظْهَرْتَهُ شُهْرَتَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،