بِلَالُ بْنُ رَبَاحٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَقِيلَ : أَبُو عَمْرٍو ، وَقِيلَ : أَبُو عَبْدِ الْكَرِيمِ وَاسْمُ أُمِّهِ حَمَامَةُ ، مِنَ السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ شَهِدَ بَدْرًا وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ فِي اللَّهِ فَاشْتَرَاهُ الصِّدِّيقُ فَأَعْتَقَهُ ، وَكَانَ تِرْبَ أَبِي بَكْرٍ مِنْ مَوْلِدِي السَّرَاةِ ، كَانَ يُؤَذِّنُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيَاتَهُ سَفَرًا وَحَضَرًا ، وَكَانَ خَازِنَهُ عَلَى بَيْتِ مَالِهِ ، وَهُوَ سَابِقٌ الْحَبَشَةَ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعَلِيٌّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَالْبَرَاءُ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَابْنُ عُمَرَ وَكَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ وَجَابِرٌ وَطَارِقُ بْنُ شِهَابٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، تُوُفِّيَ بِدِمَشْقَ وَهُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَسِتِّينَ سَنَةً وَدُفِنَ بِبَابِ الصَّغِيرِ سَنَةَ عِشْرِينَ ، وَقِيلَ : سَنَةَ ثَمَانِ عَشْرَةَ ، وَقِيلَ : تُوُفِّيَ بِحَلَبٍ وَدُفِنَ بِبَابِ الْأَرْبَعِينَ ، وَقِيلَ : كَانَ بِلَالٌ تِرْبَ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَانَ شَدِيدَ الْأُدْمَةِ نَحِيفًا أَجْنَى كَثِيرَ الشَّعْرِ خَفِيفَ الْعَارِضَيْنِ لَهُ شَمَطٌ كَثِيرٌ لَا يَخْضِبُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بِلَالُ بْنُ رَبَاحٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَقِيلَ : أَبُو عَمْرٍو ، وَقِيلَ : أَبُو عَبْدِ الْكَرِيمِ وَاسْمُ أُمِّهِ حَمَامَةُ ، مِنَ السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ شَهِدَ بَدْرًا وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ فِي اللَّهِ فَاشْتَرَاهُ الصِّدِّيقُ فَأَعْتَقَهُ ، وَكَانَ تِرْبَ أَبِي بَكْرٍ مِنْ مَوْلِدِي السَّرَاةِ ، كَانَ يُؤَذِّنُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيَاتَهُ سَفَرًا وَحَضَرًا ، وَكَانَ خَازِنَهُ عَلَى بَيْتِ مَالِهِ ، وَهُوَ سَابِقٌ الْحَبَشَةَ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعَلِيٌّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَالْبَرَاءُ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَابْنُ عُمَرَ وَكَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ وَجَابِرٌ وَطَارِقُ بْنُ شِهَابٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، تُوُفِّيَ بِدِمَشْقَ وَهُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَسِتِّينَ سَنَةً وَدُفِنَ بِبَابِ الصَّغِيرِ سَنَةَ عِشْرِينَ ، وَقِيلَ : سَنَةَ ثَمَانِ عَشْرَةَ ، وَقِيلَ : تُوُفِّيَ بِحَلَبٍ وَدُفِنَ بِبَابِ الْأَرْبَعِينَ ، وَقِيلَ : كَانَ بِلَالٌ تِرْبَ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَانَ شَدِيدَ الْأُدْمَةِ نَحِيفًا أَجْنَى كَثِيرَ الشَّعْرِ خَفِيفَ الْعَارِضَيْنِ لَهُ شَمَطٌ كَثِيرٌ لَا يَخْضِبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1052 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا زِيَادُ بْنُ الْخَلِيلِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنْ بَنِي تَمِيمِ بْنِ مُرَّةَ ، بِلَالُ بْنُ رَبَاحٍ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1053 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَبُو الزِّنْبَاعِ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : تُوُفِّيَ بِلَالٌ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ وَيُقَالُ : إِنَّهُ تِرْبُ أَبِي بَكْرٍ بِدِمَشْقَ فِي الطَّاعُونِ ، وَدُفِنَ عِنْدَ بَابِ الصَّغِيرِ ، وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، فِي سَنَةِ سَبْعٍ أَوْ ثَمَانِ عَشْرَةَ ، وهُوَ مِنْ مَوْلِدِي السَّرَايَاهُ ، وَيُقَالُ : يُكْنَى أَبَا عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1054 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ ، قال حدثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَعْتَقَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِمَّنْ يُعَذَّبُ فِي اللَّهِ سَبْعَةً ؛ مِنْهُمْ بِلَالٌ وَعَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1055 حَدَّثَنَا الطَّلْحِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمَاجُشُونُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : أَبُو بَكْرٍ سَيِّدُنَا وَأَعْتَقَ سَيِّدَنَا ، يَعْنِي بِلَالًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1056 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ ، قَالَا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ أَظْهَرَ الْإِسْلَامَ سَبْعَةٌ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ وَخَبَّابٌ وَصُهَيْبٌ ، وَبِلَالٌ وَعَمَّارٌ وَأُمُّهُ سُمَيَّةُ ، فَجَعَلَ الْمُشْرِكُونَ يُعَنِّفُونَ بِلَالًا وَيَقُولُ : أَحَدٌ أَحَدٌ ، هَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ فِي اللَّهِ ، وَهَانَ عَلَى قَوْمِهِ ، أَخَذُوهُ فَكَتَّفُوهُ ، ثُمَّ جَعَلُوا فِي عُنُقِهِ حَبْلًا مِنْ لِيفٍ فَدَفَعُوهُ إِلَى صِبْيَانِهِمْ ، فَجَعَلُوا يَلْعَبُونَ بِهِ بَيْنَ أَخْشَبِي مَكَّةَ حَتَّى مَلُّوهُ فَتَرَكُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1057 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : ذَكَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَضْلَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَجَعَلَ يَصِفُ مَنَاقِبَهُ ، ثُمَّ : وَهَذَا سَيِّدُنَا بِلَالٌ حَسَنَةٌ مِنْ حَسَنَاتِ أَبِي بَكْرٍ وَمِنْ مَسَانِيدِ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1058 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَبُو يَحْيَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ ، قال حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ يَمَانٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا شَبَابَةُ ، قَالَا : حدثنا أَيُّوبُ بْنُ سَيَّارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، عَنْ بِلَالٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا بِلَالُ أَصْبِحُوا بِالصُّبْحِ فَإِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1059 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو جَعْفَرٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ الصُّورِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُسْتَمْلِي ، قال حدثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، قال حدثنا أَيُّوبُ بْنُ سَيَّارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ بِلَالٍ ، قَالَ : أَذَّنْتُ فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَرَ فِي الْمَسْجِدِ أَحَدًا فَقَالَ : أَيْنَ النَّاسُ يَا بِلَالُ ؟ فَقُلْتُ : حَبَسَهُمُ الْقُرُّ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُمُ الْبَرْدَ ، قَالَ : فَلَقَدْ رَأَيْتُهُمْ يَتَرَوَّحُونَ فِي الصَّلَاةِ وَرَوَاهُ الْحِمَّانِيُّ وَغَيْرُهُ ، عَنْ أَيُّوبَ مِثْلَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا بَكْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1060 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بِلَالٍ الْأَشْعَرِيُّ مِرْدَاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ ، قال حدثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ بِلَالٍ ، قَالَ : كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي تَمْرٌ فَتَغَيَّرَ فَأَخْرَجَتْهُ إِلَى السُّوقِ فَبِعْتُهُ صَاعَيْنِ بِصَاعٍ ، فَلَمَّا قَدَّمْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ قَالَ : مَا هَذَا يَا بِلَالُ ؟ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ : مَهْلًا أَرْبَيْتَ ، ارْدُدِ الْبَيْعَ ثُمَّ بِعْ تَمْرَنَا بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ حِنْطَةٍ ثُمَّ اشْتَرِ بِهِ تَمْرًا ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : التَّمْرُ بِالتَّمْرِ مِثْلًا بِمِثْلٍ وَالْحِنْطَةُ بِالْحِنْطَةِ مِثْلًا بِمِثْلٍ وَالذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَ النَّوْعَانِ فَلَا بَأْسَ وَاحِدٌ بِعَشَرَةٍ رَوَاهُ جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ بِلَالٍ وَلَمْ يَذْكُرْ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،