الْقَوْمُ يَشْتَرِكُونَ فِي الزَّرْعِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَوْمُ يَشْتَرِكُونَ فِي الزَّرْعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

22111 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ وَاصِلِ بْنِ أَبِي جَمِيلٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : اشْتَرَكَ أَرْبَعَةُ رَهْطٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زَرْعٍ فَقَالَ أَحَدُهُمْ : قِبَلِي الْأَرْضُ ، وَقَالَ الْآخَرُ : قِبَلِي الْفَدَّانُ ، وَقَالَ الْآخَرُ : قِبَلِي الْبَذْرُ ، وَقَالَ الْآخَرُ : عَلَيَّ الْعَمَلُ ، فَلَمَّا اسْتُحْصِدَ الزَّرْعُ تَفَاتَوْا فِيهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَجَعَلَ الزَّرْعَ لِصَاحِبِ الْبَذْرِ ، وَأَلْغَى صَاحِبَ الْأَرْضِ ، وَجَعَلَ لِصَاحِبِ الْفَدَّانِ شَيْئًا مَعْلُومًا ، وَجَعَلَ لِصَاحِبِ الْعَمَلِ دِرْهَمًا كُلَّ يَوْمٍ . قَالَ وَاصِلٌ : فَحَدَّثْتُ بِهِ مَكْحُولًا ، فَقَالَ : لَهَذَا الْحَدِيثُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ وَصَيْفٍ . قَالَ وَكِيعٌ : أَحَبُّ الزَّرْعِ إِلَيْنَا التِّجَارَةُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالطَّعَامِ ، وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ . قَالَ وَكِيعٌ : وَنَرْجُو أَنْ يَكُونَ النِّصْفُ وَالثُّلُثُ وَالرُّبُعُ جَائِزًا ، لِأَنَّ النَّاسَ يَعْمَلُونَ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،