ذِكْرُ مَنْ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم لَمْ يُوصِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2215 أَخْبَرَنَا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فِي بَيْتِي ، وَبَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي , وَكَانَ جِبْرِيلُ يَدْعُو لَهُ بِدُعَاءٍ إِذَا مَرِضَ فَذَهَبْتُ أَدْعُو لَهُ , فَرَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ وَقَالَ : فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى قَالَتْ : فَدَخَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ وَبِيَدِهِ جَرِيدَةٌ رَطْبَةٌ فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَظَنَنْتُ أَنَّ لَهُ بِهَا حَاجَةً , قَالَتْ فَمَضَغْتُ رَأْسَهَا وَنَفَضْتُهَا وَطَيَّبْتُهَا فَدَفَعْتُهَا إِلَيْهِ فَاسْتَنَّ بِهَا كَأَحْسَنِ مَا رَأَيْتُهُ مُسْتَنًّا , ثُمَّ ذَهَبَ يَتَنَاوَلُهَا فَسَقَطَتْ مِنْ يَدِهِ أَوْ سَقَطَتْ يَدُهُ , فَجَمَعَ اللَّهُ رِيقِي وَرِيقَهُ فِي آخِرِ سَاعَةٍ مِنَ الدُّنْيَا وَأَوَّلِ يَوْمٍ مِنَ الآخِرَةِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2214 أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ بَابَنُوسَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : بَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى صَدْرِي ، وَقَدْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَى عَاتِقِي ، إِذْ مَالَ رَأْسُهُ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يُرِيدُ شَيْئًا مِنْ رَأْسِي ، وَخَرَجَتْ مِنْ فِيهِ نُطْفَةٌ بَارِدَةٌ فَوَقَعَتْ عَلَى ثُغْرَةِ نَحْرِي فَاقْشَعَرَّ لَهَا جِلْدِي , فَظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ غُشِيَ عَلَيْهِ ، فَسَجَّيْتُهُ بِثَوْبٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2211 أَخْبَرَنَا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيُّ ، قَالاَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : قِيلَ لِعَائِشَةَ : آَوْصَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ؟ قَالَتْ : كَيْفَ أَوْصَى وَلَقَدْ دَعَا بِالطَّسْتِ لِيَبُولَ فِيهَا ، فَانْخَنَثَ فِي حِجْرِي وَمَا شَعَرْتُ أَنَّهُ مَاتَ , وَمَا مَاتَ إِلاَّ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2212 أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، أَخْبَرَنَا وُهَيْبٌ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : قِيلَ لأُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ : أَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم أَوْصَى إِلَى عَلِيٍّ ؟ قَالَتْ : لَقَدْ كَانَ رَأْسُهُ فِي حِجْرِي ، فَدَعَا بِالطَّسْتِ فَبَالَ فِيهَا ، فَلَقَدِ انْخَنَثَ فِي حِجْرِي وَمَا شَعَرْتُ بِهِ ، فَمَتَى أَوْصَى إِلَى عَلِيٍّ ؟.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2213 أَخْبَرَنَا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ النَّخَعِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُرَيْسٍ ، حَدَّثَنِي حَمَّادٌ عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : قُبِضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَلَمْ يُوصِ ، وَقُبِضَ وَهُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى صَدْرِ عَائِشَةَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2217 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ أَبِي عَاتِكَةَ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي ، وَفِي دَوْلَتِي ، لَمْ أَظْلِمْ فِيهِ أَحَدًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2218 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُحَنَّسَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي عَتَّابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي ، وَفِي دَوْلَتِي ، لَمْ أَظْلِمْ فِيهِ أَحَدًا , فَعَجِبْتُ مِنْ حَدَاثَةِ سِنِّي أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قُبِضَ فِي حِجْرِي فَلَمْ أَتْرُكْهُ عَلَى حَالِهِ حَتَّى يُغَسَّلَ ، وَلَكِنْ تَنَاوَلْتُ وِسَادَةً فَوَضَعْتُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ ، ثُمَّ قُمْتُ مَعَ النِّسَاءِ أَصِيحُ وَأَلْتَدِمُ , وَقَدْ وَضَعْتُ رَأْسَهُ عَلَى الْوِسَادَةِ ، وَأَخَّرْتُهُ عَنْ حِجْرِي.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2210 أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالاَ : أَخْبَرَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا تَرَكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم دِينَارًا ، وَلاَ دِرْهَمًا ، وَلاَ شَاةً ، وَلاَ بَعِيرًا ، وَلاَ أَوْصَى بِشَيْءٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ذِكْرُ مَنْ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم لَمْ يُوصِ ، وَإِنَّهُ تُوُفِّيَ وَرَأْسُهُ فِي حِجْرِ عَائِشَةَ

2209 أَخْبَرَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَشُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى : آَوْصَى النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم الْمُسْلِمِينَ بِالْوَصِيَّةِ ؟ قَالَ : أَوْصَى بِكِتَابِ اللهِ . قَالَ مَالِكٌ وَقَالَ طَلْحَةُ قَالَ هُزَيْلُ بْنُ شُرَحْبِيلَ : أَأَبُو بَكْرٍ كَانَ يَتَأَمَرُ عَلَى وَصِيِّ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ؟ وَدَّ أَبُو بَكْرٍ أَنَّهُ وَجَدَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم عَهْدًا فَخُزِمَ أَنْفُهُ بِخِزَامَةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2216 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عِيسَى بْنِ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : إِنَّ مِنْ نِعْمَةِ اللهِ عَلَيَّ أَنَّ نَبِيَّ اللهِ مَاتَ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي ، وَفِي بَيْتِي ، وَفِي دَوْلَتِي ، لَمْ أَظْلِمْ فِيهِ أَحَدًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،