يَزِيدُ بْنُ الْأَخْنَسِ السُّلَمِيُّ يُكْنَى : أَبَا مَعْنٍ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : هُوَ يَزِيدُ بْنُ الأَخْنَسَ بْنِ حَبِيبِ بْنِ جَرَّةَ بْنِ زُغْبَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ خُفَافِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، وَقَالَ غَيْرُهُ : يُعَدُّ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ : كَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، ذِكْرُهُ فِي حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ الْأَخْنَسِ السُّلَمِيُّ يُكْنَى : أَبَا مَعْنٍ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : هُوَ يَزِيدُ بْنُ الأَخْنَسَ بْنِ حَبِيبِ بْنِ جَرَّةَ بْنِ زُغْبَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ خُفَافِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، وَقَالَ غَيْرُهُ : يُعَدُّ فِي الشَّامِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ : كَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، ذِكْرُهُ فِي حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6004 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قال حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ ، أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَخْنَسِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ : رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، فَيَقُولُ رَجُلٌ : لَوْ أَنَّ اللَّهَ أَعْطَانِي كَمَا أَعْطَى فُلَانًا ، فَأَقُومَ بِهِ كَمَا يَقُومُ بِهِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا , فَهُوَ يَتَصَدَّقُ بِهِ ، فَيَقُولُ رَجُلٌ : لَوْ أَنَّ اللَّهَ أَعْطَانِي كَمَا أَعْطَى فُلَانًا فَأَتَصَدَّقَ كَمَا يَتَصَدَّقُ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ النَّجْدَةَ تَكُونُ فِي الرَّجُلِ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ لَهَا بِعَدْلٍ ، وَإِنَّ الْكَلْبَ لَيَهِرُّ مِنْ وَرَاءِ أَهْلِهِ رَوَاهُ مَسْلَمَةُ بْنُ عُلَيٍّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ يَزِيدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6005 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قال حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ عَامِرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ ، يَقُولُ : عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ ، فَقَالَ يَزِيدُ بْنُ الْأَخْنَسِ السُّلَمِيُّ : وَمَا هَذَا فِي أُمَّتِكَ إِلَّا كَالذُّبَّانِ الْأَزْرَقِ فِي الْذُّبَانِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ ، مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُونَ أَلْفًا , وَثَلَاثُ حَثَيَاتٍ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا سَعَةُ حَوْضِكَ ؟ قَالَ : مِثْلُ مَا بَيْنَ عَدَنَ وَعَمَّانَ ، وَهُوَ أَوْسَعُ وَأَوْسَعُ ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ ، فِيهِ مَثْعَبَانِ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا شَرَابُهُ ؟ قَالَ : شَرَابُهُ أَبْيَضُ مِنَ اللَّبَنِ ، وَأَحْلَى مَذَاقَةً مِنَ الْعَسَلِ ، وَأَطْيَبُ رِيحًا مِنَ الْمِسْكِ رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَلْمِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،