يَزِيدُ بْنُ عَامِرٍ السُّوَائِيُّ كَانَ قَدْ شَهِدَ حُنَيْنًا مَعَ الْمُشْرِكِينَ , ثُمَّ أَسْلَمَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ : السَّائِبِ بْنِ يَسَارٍ ، وَنُوحِ بْنِ صَعْصَعَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ عَامِرٍ السُّوَائِيُّ كَانَ قَدْ شَهِدَ حُنَيْنًا مَعَ الْمُشْرِكِينَ , ثُمَّ أَسْلَمَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ : السَّائِبِ بْنِ يَسَارٍ ، وَنُوحِ بْنِ صَعْصَعَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5991 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قال حدثنا مَعْنٌ ، ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَرْعَرَةَ ، قال حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، ح ، وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ ، قَالَا : حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ السَّائِبِ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ نُوحِ بْنِ صَعْصَعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : جِئْتُ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلَاةِ , إِمَّا الظُّهْرَ ، وَإِمَّا الْعَصْرَ ، وَكُنْتُ صَلَّيْتُهُمَا فِي الْمَنْزِلِ ، فَلَمَّا وَجَدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الصَّلَاةِ جَلَسْتُ وَلَمْ أَدْخُلْ مَعَهُمْ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَآنِي جَالِسًا , فَقَالَ : أَلَمْ تُسْلِمْ يَا يَزِيدُ ؟ قُلْتُ : بَلَى , قَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَعَ النَّاسِ فِي صَلَاتِهِمْ ؟ ، قُلْتُ : إِنِّي كُنْتُ قَدْ صَلَّيْتُ فِي مَنْزِلِي , وَأَنَا أَحْسِبُ أَنْ قَدْ صَلَّيْتُمْ , قَالَ : فَإِذَا جِئْتَ الصَّلَاةَ فَصَلِّ مَعَهُمْ ، وَإِنْ كُنْتَ قَدْ صَلَّيْتَ , فَتَكُونُ تِلْكَ نَافِلَةً وَهِيَ فَرِيضَةٌ لَفْظُهُمْ سَوَاءٌ . وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ السَّائِبِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَامِرٍ السُّوَائِيِّ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5992 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَبُو حُذَيْفَةَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ السَّائِبِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَامِرٍ ، أَنَّهُ قَالَ : عِنْدَ انْكِشَافَةٍ انْكَشَفَهَا الْمُسْلِمُونَ يَوْمَ حُنَيْنٍ , فَتَبِعَهُمُ الْكُفَّارُ , فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْضَةً مِنَ الْأَرْضِ فَرَمَى بِهِ وُجُوهَهُمْ وَقَالَ : ارْجِعُوا , شَاهَتِ الْوُجُوهُ فَمَا مِنَّا أَحَدٌ يَلْقَى أَخَاهُ إِلَّا وَهُوَ يَشْكُو الْقَذَى , وَيَمْسَحُ عَيْنَيْهِ , قَالَ : وَكَانَ يَزِيدُ شَهِدَ حُنَيْنًا , ثُمَّ أَسْلَمَ ، فَسَأَلْنَاهُ عَنِ الرُّعْبِ الَّذِي أَلْقَى اللَّهُ فِي قُلُوبِهِمْ يَوْمَ حُنَيْنٍ , كَيْفَ كَانَ ، فَأَخَذَ حَصَاةً فَرَمَى بِهَا طَسْتًا , فَطَنَّ ، فَقَالَ : كُنَّا نَجِدُ فِي أَجْوَافِنَا مِثْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،