هَبَّارُ بْنُ الْأَسْوَدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَهُوَ الَّذِي أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِحْرَاقِهِ لَمَّا ضَرَبَ هَوْدَجَ زَيْنَبَ بِنْتِهِ , فَرَوَّعَهَا حَتَّى أَسْقَطَتْ ، ثُمَّ أَسْلَمَ فَحَسُنَ إِسْلَامُهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

هَبَّارُ بْنُ الْأَسْوَدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، وَهُوَ الَّذِي أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِحْرَاقِهِ لَمَّا ضَرَبَ هَوْدَجَ زَيْنَبَ بِنْتِهِ , فَرَوَّعَهَا حَتَّى أَسْقَطَتْ ، ثُمَّ أَسْلَمَ فَحَسُنَ إِسْلَامُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5978 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَبْدَسِيُّ ، قال حدثنا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَبَّارِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِدَارِ هَبَّارِ بْنِ الْأَسْوَدِ , فَسَمِعَ صَوْتَ غَنَاءٍ , فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا هَذَا ؟ ، قِيلَ : تَزْوِيجٌ ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : هَذَا النِّكَاحُ لَا السِّفَاحُ يُرَدِّدُهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5979 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَبَّارِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ هَبَّارٍ : أَنَّهُ زَوَّجَ ابْنَةً لَهُ ، وَكَانَ عِنْدَهُمْ كَبَرٌ ، وَغَرَابِيلُ , فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ الصَّوْتَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقِيلَ : زَوَّجَ هَبَّارٌ ابْنَتَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَشِيدُوا النِّكَاحَ ، أَشِيدُوا النِّكَاحَ ، هَذَا النِّكَاحُ لَا السِّفَاحُ قَالَ : قُلْتُ : فَمَا الْكَبَرُ ؟ قَالَ : الْكَبَرُ : الطَّبْلُ الْكَبِيرُ ، وَالْغَرَابِيلُ : الصُّنُوجُ رَوَاهُ عَفِيفٌ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هَبَّارٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5980 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سُهَيْلِ بْنِ أَيُّوبَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ جَهْوَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَصْحَابِهِ فِي مَسْجِدِهِ مُنْصَرَفَهُ مِنَ الْجِعْرَانَةِ ، فَطَلَعَ هَبَّارُ بْنُ الْأَسْوَدِ مِنْ بَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا نَظَرَ الْقَوْمُ إِلَيْهِ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَبَّارُ بْنُ الْأَسْوَدِ ، فَقَالَ : قَدْ رَأَيْتُهُ ، فَأَرَادَ رَجُلٌ الْقِيَامَ إِلَيْهِ ، فَأَشَارَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِ اجْلِسْ ، وَوَقَفَ عَلَيْهِ هَبَّارٌ ، فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ؟ إِنِّي أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، وَلَقَدْ هَرَبْتُ مِنْكَ فِي الْبِلَادِ , وَأَرَدْتُ اللُّحُوقَ بِالْأَعَاجِمِ ، ثُمَّ ذَكَرْتُ عَائِدَتَكَ وَفَضْلَكَ وَصَفْحَكَ عَمَّنْ جَهِلَ عَلَيْكَ ، وَكُنَّا يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَهْلَ الشِّرْكِ , فَهَدَانَا اللَّهُ بِكَ , وَسَعِدْنَا بِكَ مِنَ الْهَلَكَةِ ، وَكُنَّا يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَهْلَ الشِّرْكِ ، فَاصْفَحْ عَنْ جَهْلِي ، وَعَمَّا كَانَ يَبْلُغْكَ عَنِّي ، فَإِنِّي مُقِرٌّ بِسَوْأَتِي , مُعْتَرِفٌ بِذَنْبِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ عَفَوْتُ عَنْكَ ، فَقَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ حَيْثُ هَدَاكَ إِلَى الْإِسْلَامِ ، وَالْإِسْلَامُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،