الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْدَانَ الْحَنَفِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْدَانَ الْحَنَفِيُّ أَبُو الْفَضْلِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، صَنَّفَ الْمُسْنَدَ وَكَانَ عِنْدَهُ عَنِ الْعِرَاقِيِّينَ وَالْأَصْبَهَانِيِّينَ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، لَا يَخْلُو مِنَ الصَّلَاةِ وَالتِّلَاوَةِ ، وَكَانَ ثَبْتًا مُتْقِنًا صَدُوقًا ، وَكَانَ أَهْلُ بَيْتِهِ يُرْمَوْنَ بِالرَّفْضِ ، وَكَانَ يُقَالَ : هُوَ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ .
تَحَوَّلَ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ وَمَاتَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1030 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْدَانَ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : حدثنا حَاتِمُ بْنُ بَكْرٍ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : حدثنا عِيسَى بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا انْتَهَى وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِسَ قَالَ : فَحَدَّثْتُ بِهِ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ فَقَالَ : يَرْحَمُ اللَّهُ الْحَسَنَ قَلَّمَا حَدَّثَ بِحَدِيثٍ إِلَّا وَجَدْتُ لَهُ أَصْلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1031 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خِدَاشٍ ، قَالَ : ثني أَبِي ، قَالَ : حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : خَطَبَنَا يَزِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ بِطَبَرِسْتَانَ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا اسْتَلْحَقَ رَجُلٌ قَوْمًا إِلَّا مَرَّ بِهِمْ قَالَ الْهَيْثَمُ : فَحَدَّثَ بِهِ عِيسَى بْنُ مُوسَى فَقَالَ رَجُلٌ : لَوْ كَانَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ غَيْرِ يَزِيدَ ، فَقَالَ عِيسَى : كَانَ يَزِيدُ أَشْرَفَ مِنْ أَنْ يَكْذِبَ فِي الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،