سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ مَوْلَى بَنِي نَصْرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ مَوْلَى بَنِي نَصْرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، رَوَى عَنْهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَمَعْنٌ ، يَتَكَلَّمُونَ فِي حِفْظِهِ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ الرَّقِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خُلَيْدٍ قَالَ : سَأَلَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : مَا الْغَالِبُ عَلَى عِلْمِ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لَهُ التَّفْسِيرُ ، قَالَ : خُذْ عَنْهُ التَّفْسِيرَ وَدَعْ مَا سِوَى ذَلِكَ ، فَإِنَّهُ كَانَ حَاطِبَ لَيْلٍ .
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ الدِّمَشْقِيِّ ، وَكَانَ ، حَدَّثَ عَنْهُ ، ثُمَّ تَرَكَهُ بِآخِرَةٍ فِيمَا بَلَغَنِي .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُنَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ، ثُمَّ تَرَكَهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

652 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي عَبَّادٍ الْقُلْزُمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلَ الْإِنْسَانِ وَالْأَجَلِ وَالْأَمَلِ ، فَجَعَلَ الْأَمَلَ أَمَامَهُ ، وَالْأَجَلَ إِلَى جَانِبِهِ ، فَبَيْنَمَا هُوَ يَنْظُرُ إِلَى مَا أَمَامَهُ إِذْ أَتَاهُ أَجَلُهُ فَاخْتَلَجَهُ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الذَّارِعُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ ، فَقَالَ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْهُ ثُمَّ تَرَكَهُ هَذَا الْحَدِيثُ يُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ ، مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، مِنْ وَجْهٍ صَالِحٍ ، مِنْ طَرِيقٍ أَصْلَحُ مِنْ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،