كُرْزُ بْنُ وَبَرَةَ الْحَارِثِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كُرْزُ بْنُ وَبَرَةَ الْحَارِثِيُّ فَمِنْهُمْ كُرْزُ بْنُ وَبَرَةَ الْحَارِثِيُّ ، كَانَ يَسْكُنُ جُرْجَانَ ، كُوفِيُّ الْأَصْلِ ، لَهُ الصِّيتُ الْبَلِيغُ ، وَالْمَكَانُ الرَّفِيعُ فِي النُّسُكِ وَالتَّعَبُّدِ كَمَا كَانَ يَغْلِبُ عَلَيْهِ الْمُؤَانَسَةُ وَالْمُشَاهَدَاتُ ، فَيُشْهِدُهُ شَتَّى الْمُلَاطَفَاتِ ، وَيُؤْنِسُهُ خَفِيَ الْمُخَاطَبَاتِ وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ النُّزُوحُ بِالِاسْتِينَاسِ ، وَالتَّنَوُّحُ مِنَ الِاسْتِيحَاشِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6648 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، نا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى كُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ بَيْتَهُ ، فَإِذَا عِنْدَ مُصَلَّاهُ حُفَيْرَةٌ قَدْ مَلَأَهَا تِبْنًا وَبَسَطَ عَلَيْهَا كِسَاءً مِنْ طُولِ الْقِيَامِ فَكَانَ يَقْرَأُ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ الْقُرْآنَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6649 حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ صَبَّاحُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّهْدِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ ، نا ابْنُ فُضَيْلٍ قَالَ : كَانَ كُرْزٌ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثَلَاثَ خَتْمَاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6650 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو عُثْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : قَالَ ابْنُ شُبْرُمَةَ : سَأَلَ كُرْزُ بْنُ وَبَرَةَ رَبَّهُ أَنْ يُعْطِيَهُ ، اسْمَهُ الْأَعْظَمَ عَلَى أَنْ لَا يَسْأَلَ بِهِ شَيْئًا مِنَ الدُّنْيَا ، فَأَعْطَاهُ اللَّهُ ذَلِكَ ، فَسَأَلَهُ أَنْ يَقْوَى حَتَّى يَخْتِمَ الْقُرْآنَ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ثَلَاثَ خَتْمَاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6651 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ قَالَ : صَحِبْتُ كُرْزًا فِي سَفَرٍ ، وَكَانَ إِذَا مَرَّ بِبُقْعَةٍ نَظِيفَةٍ نَزَلَ فَصَلَّى حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ رَوْحٍ ، كَذَا حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَشْكِيبَ ، نا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى كُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ بَيْتَهُ فَإِذَا هُوَ يَبْكِي ، فَقُلْتُ لَهُ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : إِنَّ بَابِي مُغْلَقٌ ، وَإِنَّ سِتْرِي لَمُسْبَلٌ ، وَمُنِعْتُ حِزْبِي أَنْ أَقْرَأَهُ الْبَارِحَةَ ، وَمَا هُوَ إِلَّا مِنْ ذَنْبٍ أَحْدَثْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6652 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ ، نا أَبُو غَسَّانَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا الْحَارِثُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ قَالَ : عَجَزْتُ عَنْ حِزْبِي ، وَمَا أُرَاهُ إِلَّا بِذَنْبٍ ، وَمَا أَدْرِي مَا هُوَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6653 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، نا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ لِكُرْزٍ عُودٌ عِنْدَ الْمِحْرَابِ يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ إِذَا نَعَسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6654 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الْأَخْنَسِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَنَّ كُرْزَ بْنَ وَبَرَةَ الْحَارِثِيَّ ، دَخَلَ عَلَى ابْنِ شُبْرُمَةَ يَعُودُهُ وَهُوَ مُبَرْسَمٌ ، فَتَفِلَ فِي أُذُنِهِ فَبِرِئَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6655 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، - أَوْ عَنْ نَفْسِهِ ، - قَالَ : كَانَ كُرْزٌ إِذَا خَرَجَ أَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ ، فَيضْرِبُونَهُ حَتَّى يُغْشَى عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6656 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ ، نا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، نا سَهْلُ بْنُ عَاصِمٍ ، نا سَلْمُ الْخَوَّاصُ ، نا أَبُو طَيْبَةَ الْجُرْجَانِيُّ قَالَ : قُلْنَا لِكُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ : مَا الَّذِي يُبْغِضُهُ الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ؟ قَالَ : الْعَبْدُ يَكُونُ مِنْ أَهْلِ الْآخِرَةِ ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،