النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ الشَّاعِرُ كَتَبَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا ، حَدِيثُهُ عِنْدَ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ الشَّاعِرُ كَتَبَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا ، حَدِيثُهُ عِنْدَ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5868 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ مُطَرِّفٍ فِي سُوقِ الْإِبِلِ بِأَعْلَى الْمِرْبَدِ ، فَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ يَقْرَأُ ؟ فَقُلْتُ : أَنَا أَقْرَأُ ، فَقَالَ : اقْرَأْ هَذِهِ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَهَا لِي ، فَأَخَذْتُهَا فَإِذَا فِيهَا : مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بَنِي زُهَيْرِ بْنِ أُقَيْشٍ حَيٍّ مِنْ عُكْلٍ إِنَّكُمْ إِنْ شَهِدْتُمْ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ , وَفَارَقْتُمُ الْمُشْرِكِينَ , وَأَعْطَيْتُمْ خُمْسَ مَا غَنِمْتُمْ ، وَأَقْرَرْتُمْ بِسَهْمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفِيِّهِ ، فَإِنَّكُمْ آمِنُونَ بِأَمَانِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَسَأَلْتُهُ فَقُلْتُ : هَلْ سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا تُحَدِّثُنَا ؟ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَذْهَبَ كَثِيرٌ مِنْ وَحَرِ صَدْرِهِ ، فَلْيَصُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ رَمَضَانَ ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : أَلَا أَرَاكُمْ تَخَافُونَ أَنْ أَكْذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ الصَّحِيفَةَ , ثُمَّ ذَهَبَ . رَوَاهُ قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَسَمَّاهُ : النَّمِرَ بْنَ تَوْلَبٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ قَالَا : حدثنا أَبُو خَلِيفَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَّامٍ الْجُمَحِيُّ ، قَالَ : ذَكَرَ خَلَّادُ بْنُ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَالْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ ، قَالَ : كُنَّا بِالْمِرْبَدِ , فَأَتَى أَعْرَابِيٌّ وَمَعَهُ قِطْعَةُ أَدِيمٍ ، فَقَالَ : انْظُرُوا مَا فِيهَا ، فَذَكَرَهُ وَقَالَ : فَأَخَذَ الصَّحِيفَةَ ، وَانْصَاعَ , فَسَأَلْنَا عَنْهُ فَقِيلَ : هَذَا النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ الْعُكْلِيُّ وَرَوَاهُ قَتَادَةُ ، وَعَوْفٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الشِّخِّيرِ فَقَالَ : حَدَّثَنَا رَجُلٌ مِنْ عُكْلٍ نَحْوَهُ , وَلَمْ يُسَمِّيَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،