: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : غياية

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

277 حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو , حَدَّثَنَا زَائِدَةُ , عَنْ سِمَاكٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، فَإِنْ حَالَ دُونَهُ غَيَايَةٌ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

278 حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ سَلَّامٍ , عَنْ أَخِيهِ , زَيْدٍ , عَنْ جَدِّهِ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : اقْرَءُوا الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ , فَإِنَّهُمَا يَأْتِيَانِ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

279 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ , أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ , عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : تَكُونُ هُدْنَةٌ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ بَنِي الْأَصْفَرِ , فَيَغْدِرُونَ وَيَسِيرُونَ إِلَيْكُمْ فِي ثَمَانِينَ غَايَةً ، تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

280 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ سَبَّقَ بَيْنَ الْخَيْلِ فَجَعَلَ غَايَةَ الْمُضَمَّرَةِ مِنَ الْحَفْيَاءِ إِلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

281 حَدَّثَنَا شُجَاعٌ , حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنِ الْحَسَنِ , حَدَّثَنِي وَثَّابٌ , وَحَدَّثَنَا عُثْمَانُ , حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ أَبِي بَشِيرٍ الْحَلَبِيِّ , عَنِ الْحَسَنِ , قَالَ عُمَرُ : إِنَّ قُرَيْشًا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مَغْوِيَّاتٌ لِمَالِ اللَّهِ , أَمَا وَأَنَا حَيٌّ فَلَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

282 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ , حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , سَمِعْتُ عُبَيْدَ اللَّهِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ عُمَرَ , أَرَادَ أَنْ يَخْطُبَ , فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : إِنَّمَا يَحْضُرُكَ هَهُنَا غَوْغَاءُ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

283 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ , حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ , أَخْبَرَنَا يُونُسُ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ بِقَدَحَيْنِ مِنْ خَمْرٍ وَلَبَنٍ , فَأَخَذَ اللَّبَنَ , فَقَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ : لَوْ أَخَذْتَ الْخَمْرَ لَغَوَتْ أُمَّتُكَ قَوْلُهُ : فَإِنْ حَالَ دُونَهُ غَيَايَةٌ قَوْلُهُ : غَيَاتَيَانِ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : الْغَيَايَةُ : الظُّلْمَةُ , وَقَالَ غَيْرُهُ : ظِلٌّ يَغْشَى شُعَاعَ الشَّمْسِ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ كَالسَّحَابَةِ وَالْغُبْرَةِ يَقُولُ : فَإِنْ سَتَرَ ذَلِكَ الْهِلَالَ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَقَوْلُهُ : كَأَنَّهُمَا غَايَتَانِ يُظِلَّانِ مَنْ كَانَ يَقْرؤُهُمَا نَسَبَ الْفِعْلَ إِلَيْهِمَا , وَإِنَّمَا الْمَعْنَى لِثَوَابٍ يَفْعَلُهُ اللَّهُ بِمَنْ يَقْرَأُ بِهِمَا لِقَوْلِهِ : ظِلُّ الْمُؤْمِنِ صَدَقَتُهُ يَقُولُ : ثَوَابُ صَدَقَتِهِ قَالَ :
فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْهِمْ دَاخِلًا
وَعَلَى الْأَرْضِ غَيَايَاتُ الطَّفَلْ
وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
وَإِنْ هَبَطَا سَهْلًا أَثَارَا غَيَايَةً
وَإِنْ هَبَطَا حَزْنًا تَقَضَّتْ جَنَادِلُهُ
قَوْلُهُ : فِي ثَمَانِينَ غَايَةً يَعْنِي رَايَةً قَوْلُهُ : فَجَعَلَ غَايَةَ الْمُضَمَّرَةِ الْغَايَةُ : مَدَى كُلِّ شَيْءٍ وَالطَّيْرُ تَغَايَا عَلَى الْمَاءِ وَتَسُومُ : إِذَا كَانَتْ تَحُومُ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : الِاخْتَيِاتُ : انْقِضَاضُ الْعُقَابِ قَالَ :
فَبَيْنَا يَمْشِيَانِ جَرَتْ عُقَابٌ
فُوَيْقَ الْأَرْضِ خَاتِيَةٌ دَفُوفُ
قَوْلُهُ : تَغَاوَوْا عَلَيْهِ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : غَوَى الرَّجُلُ يَغْوِي غَيًّا , وَغَوَايَةً , وَغَوِيَ الْجَدْيُ يَغْوَى غَوًى إِذَا أُسِئَ غِذَاؤُهُ وَقُرِئَ عَلَى أَبِي نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : غَوِيَ الْفَصِيلُ يَغْوَى وَهُوَ : الَّذِي لَا يَذُوقَ مِنَ اللَّبَنِ شَيْئًا وَرُبَّمَا مَاتَ مِنَ الْغَوَى قَالَ الْفَرَّاءُ : أَنْشَدَنِي أَبُو ثَرْوَانَ :
مُعَطَّفَةُ الْأَثْنَاءِ لَيْسَ فَصِيلُهَا
بِرَازِئِهَا دَرًّا وَلَا مَيِّتٌ غَوَى
قَوْلُهُ : مُغَوَّيَاتٌ الْمُغَوَّاةُ : حُفْرَةٌ , وَالْجَمِيعُ مُغَوَّيَاتٌ كَأَنَّهُ قَالَ : مُفْسِدَاتٌ لِمَالِ اللَّهِ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : نَزَلَ الْقَوْمُ فِي غَيَايَةٍ , إِذَا نَزَلُوا فِي هَبْطَةٍ قَالَ الْفَرَّاءُ : الزُّبْيَةُ , وَالْبُؤْرَةُ , وَالْمِغْوَاةُ قَوْلُهُ : غَوْغَاءُ النَّاسِ أَصْلُ الْغَوْغَاءِ : الْجَرَادُ حِينَ يَخِفُّ لِلطَّيَرَانِ , ثُمَّ جُعِلَ الْأَخِفَّاءُ الْمُتَسَرِّعُونَ مِنَ النَّاسِ غَوْغَاءَ قَوْلُهُ : لَغَوَتْ أُمَّتُكَ قَالَ الْأَصْمَعِيُّ : غَوَى يَغْوِي غَيًّا , وَهُوَ غَاوٍ إِذَا كَانَ مِنْ أَهْلِ الْغَيِّ , وَيُقَالُ : مِنْ أَهْلِ الْغِوَايَةِ , وَأَنْشَدَ :
فَمَنْ يَلْقَ خَيْرًا يَحْمَدِ النَّاسُ أَمْرَهُ
وَمَنْ يَغْوِ لَا يَعْدَمُ عَلَى الْغَيِّ لَائِمَا
وَأَنْشَدَنَا ابْنُ عَائِشَةَ :
وَمَا أَنَا إِلَّا مِنْ غَزِيَّةَ إِنْ غَوَتْ
غَوَيْتُ وَإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،