أَبْجَرُ الْمُزَنِيُّ أَوِ ابْنُ أَبْجَرَ وَصَوَابُهُ غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبْجَرُ الْمُزَنِيُّ أَوِ ابْنُ أَبْجَرَ وَصَوَابُهُ غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1029 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَعْقِلٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ ، عَنْ نَاسٍ مِنْ مُزَيْنَةَ الطَّاهِرَةِ أَنَّ أَبْجَرَ ، أَوِ ابْنَ أَبْجَرَ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ يَبْقَ مِنْ مَالِي إِلَّا حُمُرِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَطْعِمْ أَهْلَكَ مِنْ سَمِينِ مَالِكَ ، فَإِنَّمَا كَرِهْتُ لَكُمْ جَوَالَّ الْقَرْيَةِ كَذَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَخَالَفَهُ غُنْدَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1030 حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، سَمِعْتُ عُبَيْدًا أَبَا الْحَسَنِ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَعْقِلٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ ، أَنَّ نَاسًا ، مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثُوا أَنَّ سَيِّدَ مُزَيْنَةَ ابْنَ الْأَبْجَرِ أَوِ الْأَبْجَرَ ، سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مَالِي مَا أُطْعِمُ أَهْلِي إِلَّا حُمُرِي ، قَالَ : أَطْعِمْ أَهْلَكَ مِنْ سَمِينِ مَالِكَ ، فَإِنَّمَا كَرِهْتُ لَكُمْ جَوَالَّ الْقَرْيَةِ وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنْ أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مُزَيْنَةَ الطَّاهِرَةِ أَنَّهُمْ قَالُوا : إِنَّ سَيِّدَنَا أَبْجَرَ أَوِ ابْنَ أَبْجَرَ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ الْأَفْطَسُ ، عَنْ شُعْبَةَ وَمِسْعَرٍ ، عَنْ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنْ غَالِبِ بْنِ أَبْجَرَ وَعُمَيْرِ بْنِ يَرِيمَ أَنَّهُمَا سَأَلَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَرَوَاهُ مَنْصُورٌ وَمِسْعَرٌ وَأَبُو الْعُمَيْسِ ، عَنْ عُبَيْدٍ عَلَى اخْتِلَافٍ فِيهِ ، فَقَالَ مَنْصُورٌ ، عَنْ عُبَيْدٍ ، عَنْ غَالِبِ بْنِ دَيْجٍ ، وَقَالَ مِسْعَرٌ وَأَبُو الْعُمَيْسِ ، عَنْ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنْ غَالِبِ بْنِ أَبْجَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،