مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ التَّيْمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ التَّيْمِيُّ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمِنْهُمُ الْفَصِيحُ الْفَقِيهُ التَّقِيُّ : مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ ، كَانَ فَقِيهًا كَامِلًا ، وَتَقِيًّا عَامِلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6260 حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، قال حدثنا أَبُو عَامِرٍ الْأَسَدِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَيُّ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَكْبَرَ ؟ قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6261 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا مِنْجَابٌ ، قال حدثنا أَبُو عُثْمَانَ مَوْلَى آلِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : كَانَ فُصَحَاءَ النَّاسِ أَرْبَعَةٌ : مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ ، وَقَبِيصَةُ بْنُ جَابِرٍ ، وَيَحْيَى بْنُ يَعْمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ هُرَيْمٍ السَّلُولِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6262 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا مِنْجَابٌ ، قال حدثنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، قَالَ : فُصَحَاءُ النَّاسِ ثَلَاثَةٌ : مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ ، وَقَبِيصَةُ بْنُ جَابِرٍ ، وَيَحْيَى بْنُ يَعْمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6263 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا أَبُو مَسْعُودٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا الْأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سُمَيْرٍ ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ الْمُخْتَارُ بِالْكُوفَةِ قَدِمَ عَلَيْنَا مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ فَكَانُوا يَرَوْنَهُ فِي زَمَانِهِمُ الْمَهْدِيَّ ، فَغَشِيَهُ النَّاسُ ، فَإِذَا رَجُلٌ طَوِيلُ السُّكُوتِ ، قَلِيلُ الْكَلَامِ ، طَوِيلُ الْحُزْنِ وَالْكَآبَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6264 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى ، قال حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ : أَنَّ طَلْحَةَ رَجَعَ بِسَبْعٍ وَثَلَاثِينَ أَوْ خَمْسٍ وَثَلَاثِينَ بَيْنَ ضَرْبَةٍ وَطَعْنَةٍ وَرَمْيَةٍ ، وَوَقَعَ مِنْهَا جَبِينُهُ ، وَقُطِعَ نِسَاهُ ، وَشُلَّتْ أَصَابِعُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6265 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبُو حَاتِمِ بْنُ اللَّيْثِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَادَةَ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ لِأَبِي بُرْدَةَ : هَلْ بَقِيَ بِالْكُوفَةِ أَحَدٌ فِي مِثْلِ سِنِّكَ وَشَرَفِكَ ؟ فَكَأَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ أَحَدًا ، فَقِيلَ : بَلْ مُوسَى بْنُ طَلْحَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6266 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، قَالَ : كَلِمَةٌ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ ، إِذَا قَالَهَا الْعَبْدُ أَسْلَمَ وَاسْتَسْلَمَ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . أَسْنَدَ مُوسَى عَنْ أَبِيهِ طَلْحَةَ أَحَدِ الْعَشَرَةِ ، وَعَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، وَغَيْرِهِمَا مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ . رَوَى عَنْهُ مِنَ التَّابِعِينَ : أَبُو إِسْحَاقَ ، وَسَمَّاكُ بْنُ حَرْبٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ ، وَأَبُو مَالِكٍ الْأَشْجَعِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6267 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ طَلْحَةَ قَالَ : مَرَرْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْمٍ عَلَى رُءُوسِ النَّخْلِ ، فَقَالَ : مَا يَصْنَعُ هَؤُلَاءِ ؟ قُلْتُ : يُلَقِّحُونَهُ ، يَجْعَلُونَ الذَّكَرَ فِي الْأُنْثَى فَتَلْقِحُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَظُنُّ يُغْنِي ذَلِكَ شَيْئًا . قَالَ : فَأُخْبِرُوا بِذَلِكَ فَتَرَكُوهُ ، فَلَمْ تَحْمِلْ ذَلِكَ الْعَامَ شَيْئًا ، فَأُخْبِرَ بِذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُ مِنْ ذَلِكَ فَلْيَصْنَعُوهُ ، فَإِنِّي ظَنَنْتُ ظَنًّا ، فَلَا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ ، وَلَكِنْ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنِ اللَّهِ شَيْئًا فَخُذُوا بِهِ ، فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ . رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنِ ابْنِ أَبِي عَوَانَةَ وَرَوَاهُ إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكٍ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6268 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، وَحَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَا : نا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قَالَ : نا الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : نا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ عَلِمْنَا السَّلَامَ عَلَيْكَ فَكَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكَ ؟ قَالَ : قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حُمَيْدٌ مَجِيدٌ . رَوَاهُ مُجَمِّعُ بْنُ يَحْيَى ، وَشَرِيكٌ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهَبٍ وَغَيْرِهِ ، وَرَوَاهُ خَالِدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَارِجَةَ الْأَنْصَارِيِّ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،