رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ الْهَجَرِيِّ تَابِعِيٌّ يَرْوِي عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، عِدَادُهُ : فِي الْكُوفِيِّينَ وَمِمَّنْ رَوَى عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، وَاسْمُ أَبِي خَالِدٍ : هُرْمُزُ ، وَقِيلَ : سَعْدٌ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، كُوفِيٌّ يُجْمَعُ عَلَى ثِقَاتِهِ وَتَوَثُّقِهِ ، عِدَادُهُ : فِي تَابِعِيِّ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، لَقِيَ جَمَاعَةً مِنَ الصَّحَابَةِ رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رِوَايَتُهُ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَلِيَّ قَضَاءَ الْكُوفَةِ .
يَرْوِي عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ وَعَنْ أَبِيهِ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ وَالْمَسْعُودِيُّ وَمِسْعَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

286 حَدَّثَنَا أَبِي وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو الْأَسْبَاطِ الْهَاشِمِيُّ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَسُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُطْبَةَ الصَّلَاةِ ، يَعْنِي التَّشَهُّدَ ، وَخُطْبَةَ النِّكَاحِ ، يَعْنِي النِّكَاحَ : إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } ، { وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ } ، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا } لَفْظُ وَالِدِي رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ ، قال حدثنا أَبِي عَنْ جَدِّي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْوَهْبِيِّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي خُطْبَةِ النِّكَاحِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ ، الْحَدِيثَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، وَأَبُو مَعْشَرٍ قَالَا : حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَ : حدثنا أَبُو يُوسُفَ ، قال حدثنا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

287 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحِ بْنِ حَرْبٍ ، قال حدثنا خَالِدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قال حدثنا أَبُو مُطِيعٍ الْبَلْخِيُّ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَا قَطْعَ إِلَّا فِي عَشَرَةِ دَرَاهِمَ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو مُطِيعٍ الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قَالَ : فِي كِتَابِي عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سَعِيدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا اخْتَلَفَ الْبَايِعَانِ . . . ، الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،