مُخَوَّلُ بْنُ يَزِيدَ الْبَهْزِيُّ ثُمَّ السُّلَمِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ الْقَاسِمِ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْأَبْوَاءِ مُتَحَاكِمًا إِلَيْهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُخَوَّلُ بْنُ يَزِيدَ الْبَهْزِيُّ ثُمَّ السُّلَمِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ الْقَاسِمِ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْأَبْوَاءِ مُتَحَاكِمًا إِلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5724 حَدَّثَنَا أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى السَّامِيُّ الْكُدَيْمِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ح ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَرَّانِيُّ ، ح ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ ، قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مَسْمُولٍ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ مُخَوَّلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي مُخَوَّلًا الْبَهْزِيَّ يَقُولُ : نَصَبْتُ حَبَائِلَ بِالْأَبْوَاءِ ، فَوَقَعَ فِي حَبْلٍ مِنْهَا ظَبْيٌ ، فَانْفَلَتَ بِالْحَبْلِ ، فَخَرَجْتُ فِي أَثَرِهِ أَقْفُوهُ ، فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ قَدْ أَخَذَهُ ، فَتَنَازَعْنَا فِيهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْنَاهُ فَإِذَا هُوَ نَازِلٌ تَحْتَ شَجَرَةٍ , مُتَظَلِّلٌ بِنِطَعٍ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي نَصَبْتُ حِبَالِيَ بِالْأَبْوَاءِ ، فَوَقَعَ فِي حَبْلٍ مِنْهَا ظَبْيٌ ، فَانْفَلَتَ بِالْحَبْلِ ، فَخَرَجْتُ فِي أَثَرِهِ أَقْفُوهُ ، فَوَجَدْتُ هَذَا قَدْ أَخَذَهُ قَالَ : هُوَ بَيْنَكُمَا شَطْرَيْنِ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا حَبَائِلِي فِي رِجْلِهِ قَالَ : هَكَذَا قَضَاؤُنَا فِي الصُّيُودِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوْصِنِي , قَالَ : فَقَالَ لِي : أَيْ بَهْزِيُّ , إِنَّهَا سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ ، وَالْفِتَنُ تَرْتَكِسُ بَيْنَ جَرَاثِيمِ الْعَرَبِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , الْإِبِلُ تَمُرُّ بِنَا ، وَنَحْنُ مُضْعَفُونَ ، وَهُنَّ حُفَّلٌ ، فَقَالَ : نَادِ : أَلَا يَا صَاحِبِ الْإِبِلِ فَإِنْ جَاءَ وَإِلَّا فَحْلُلْ صِرَارَهَا وَاشْرَبْ ، وَبَقِّ فِي اللَّبَنِ دَوَاعِيَهُ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ أَمُرُّ بِهِ ، وَإِنِّي عَطْشَانُ , فَأَسْتَسْقِيهِ ، فَلَا يَسْقِيَنِي ، فَيَمُرُّ بِي وَهُوَ عَطْشَانُ ، أَفَأَسْقِيهِ ، أَمْ أَجْزِيهِ بِمَا صَنَعَ ؟ قَالَ : لَا , وَلَكِنِ اسْقِهِ , فَإِنَّ لَكَ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرًا قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوْصِنِي , قَالَ : أَيْ بَهْزِيُّ , أَطِعِ اللَّهَ ، وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ، وآتِ الزَّكَاةَ ، وَحُجَّ الْبَيْتَ ، وَاعْتَمِرْ ، وَبِرَّ وَالِدَيْكَ ، وَصِلْ رَحِمَكَ ، وَزُلْ مَعَ الْحَقِّ حَيْثُ مَازَالَ لَفْظُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ بْنِ مُوسَى الْكُدَيْمِيِّ ، رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ ، وَزَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ الصَّنْعَانِيُّ ، وَهُرَيْمُ بْنُ مِسْعَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ مَسْمُولٍ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،