مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَعْدَانَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الثَّقَفِيُّ الْبَنَّاءُ الصُّوفِيُّ جَدُّ وَالِدِي ، تُوُفِّيَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ ، حَجَّ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ ، وَكَتَبَ عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَسَعِيدٍ الْمَخْزُومِيِّ ، وَالْعَابِدِيِّ ، وَحُسَيْنٍ الْمَرْوَزِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْخَزَّازِ ، وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَّامِ بْنِ حَبِيبٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ زُنْبُورٍ ، وَبُنْدَارٍ ، وَأَبِي مُوسَى ، وَنَصَرِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ الْخَيَّاطِ ، وَأَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ الْجَرَّاحِ الْأدنِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَرَّةَ ، وَيَحْيَى بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ ، وَالْبَصْرِيِّينَ ، وَالْأَصْبَهَانِيِّينَ ، وَكَتَبَ عَنِ الْشَّامِيِّينَ بِهَا سَنَةَ خَمْسٍ وَمِائَتَيْنِ ، بَرَكَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ وَطَبَقَتِهِ . ذَكَرَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ فِي كِتَابِهِ أَنَّهُ مُسْتَجَابُ الدَّعْوَةِ ، وَكَانَ رَأْسًا فِي عِلْمِ التَّصَوُّفِ ، صَنَّفَ كُتُبًا حِسَانًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَعْدَانَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الثَّقَفِيُّ الْبَنَّاءُ الصُّوفِيُّ جَدُّ وَالِدِي ، تُوُفِّيَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ ، حَجَّ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ ، وَكَتَبَ عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَسَعِيدٍ الْمَخْزُومِيِّ ، وَالْعَابِدِيِّ ، وَحُسَيْنٍ الْمَرْوَزِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْخَزَّازِ ، وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَّامِ بْنِ حَبِيبٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ زُنْبُورٍ ، وَبُنْدَارٍ ، وَأَبِي مُوسَى ، وَنَصَرِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ الْخَيَّاطِ ، وَأَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمُفَضَّلِ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ الْجَرَّاحِ الْأدنِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَرَّةَ ، وَيَحْيَى بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَرَبِيٍّ ، وَالْبَصْرِيِّينَ ، وَالْأَصْبَهَانِيِّينَ ، وَكَتَبَ عَنِ الْشَّامِيِّينَ بِهَا سَنَةَ خَمْسٍ وَمِائَتَيْنِ ، بَرَكَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ وَطَبَقَتِهِ .
ذَكَرَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ فِي كِتَابِهِ أَنَّهُ مُسْتَجَابُ الدَّعْوَةِ ، وَكَانَ رَأْسًا فِي عِلْمِ التَّصَوُّفِ ، صَنَّفَ كُتُبًا حِسَانًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1771 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِيَاهٍ أَبُو مُسْلِمٍ ، قال حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَعْدَانَ بْنِ يَزِيدَ الْبَنَّاءُ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ ، قال حدثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْبَاهِلِيُّ ، قال حدثنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا وَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ كَرْبِ الْمَوْتِ مَا وَجَدَ ، قَالَتْ فَاطِمَةُ : وَاكَرْبَ أَبَاهْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا كَرْبَ عَلَى أَبِيكِ بَعْدَ الْيَوْمِ ، إِنَّهُ قَدْ حَضَرَ مِنْ أَبِيكِ مَا لَيْسَ بِتَارِكٍ مِنْهُ أَحَدًا لِمُوَافَاةِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1772 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَعْدَانَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَلَّامٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّهَا اتَّخَذَتْ سِتْرًا عَلَى سَهْوَةٍ لَهَا فِيهِ تَمَاثِيلُ ، فَهَتَكَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاتَّخَذَ مِنْهُ نُمْرُقَتَيْنِ ، فَكَانَتْ تَقْعُدُ عَلَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1773 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : { الْمَاعُونُ } الْقِدْرُ ، وَالفَأْسُ ، وَالدَّلْوُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،