مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرَعِ الْأَسْلَمِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ ، وَرَجَاءِ بْنِ أَبِي رَجَاءٍ الْبَاهِلِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : مِحْجَنٌ الْأَسْلَمِيُّ مِنْ بَنِي سَهْمٍ ، قَدِيمُ الْإِسْلَامِ ، وَهُوَ الَّذِي خَطَّ مَسْجِدَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَمَاتَ بِهَا فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5617 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، , ح ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ ، قال حدثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ رَجَاءٍ الْبَاهِلَيِّ ، قَالَ : أَخَذَ مِحْجَنٌ بِيَدِي حَتَّى انْتَهَيْنَا مَسْجِدِ الْبَصْرَةِ ، فَإِذَا بُرَيْدَةُ الْأَسْلَمِيُّ قَاعِدًا عَلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ ، وَفِي الْمَسْجِدِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : سُكْبَةُ ، يُطِيلُ الصَّلَاةَ ، وَكَانَ فِي بُرَيْدَةَ مِزَاحَةٌ فَقَالَ بُرَيْدَةُ : يَا مِحْجَنُ أَلَا تُصَلِّي كَمَا يُصَلِّي سَكْبَةُ ؟ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ مِحْجَنٌ ، وَقَالَ لِي مِحْجَنٌ : أَخَذَ بِيَدِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , حَتَّى صَعِدْنَا أُحُدًا , فَأَشْرَفَ عَلَى الْمَدِينَةِ وَقَالَ : وَيْلٌ لِأُمِّهَا مِنْ قَرْيَةٍ ، يَدَعُهَا أَهْلُهَا أَعْمَرَ مَا كَانَتْ ، وَيِجئُ الدَّجَّالُ ، فَيَجِدُ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْهَا مَلَكًا مُصْلِتًا وَلَا يَدْخُلُهَا ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَيَّ سُدَّةِ الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا رَجُلٌ يَرْكَعُ وَيَسْجُدُ ، وَيَرْكَعُ وَيَسْجُدُ ، فَقَالَ لِي : مَنْ هَذَا ، فَقُلْتُ : هَذَا فُلَانٌ , فَجَعَلْتُ أُطْرِيهِ ، وَأَقُولُ : هَذَا هَذَا ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُسْمِعْهُ فَتُهْلِكَهُ ، ثُمَّ انْطَلَقَ حَتَّى بَلَغَ بَابَ الْحُجْرَةِ ، ثُمَّ أَرْسَلَ يَدَيْ مِنْ يَدِهِ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ رَجَاءٍ ، عَنْ مِحْجَنٍ نَحْوَهُ حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا أَبُو مَسْعُودٍ ، قال حدثنا شَبَابَةُ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5618 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ الشُّعَيْثِيُّ ، قال حدثنا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ مِحْجَنِ بْنِ الْأَدْرَعِ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَةٍ ، ثُمَّ عَرَضَ لِي وَأَنَا خَارِجٌ مِنْ طَرِيقِ الْمَدِينَةِ , قَالَ : فَأَخَذَ بِيَدِي , فَانْطَلَقْنَا حَتَّى صَعِدْنَا أُحُدًا ، فَأَقْبَلَ عَلَى الْمَدِينَةِ , فَقَالَ لَهَا قَوْلًا ، وَكَانَ فِيمَا قَالَ : وَيْلُ أُمِّهَا قَرْيَةً يَوْمَ يَدَعُهَا أَهْلُهَا كَأَيَنْعِ مَا يَكُونُ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , مَنْ يَأْكُلُ ثَمَرَهَا ؟ قَالَ : عَافِيَةُ الطَّيْرِ وَالسِّبَاعِ ، لَا يَدْخُلُهَا الدَّجَّالُ ، كُلَّمَا أَرَادَ أَنْ يَدْخُلَهَا تَلَقَّاهُ بِكُلِّ نَقْبٍ مَلَكٌ مُصْلِتًا ، ثُمَّ أَقْبَلَ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِبَابِ الْمَسْجِدِ إِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي ، فَقَالَ : تَقُولُهُ صَادِقًا ؟ قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ هَذَا فُلَانٌ ، هَذَا أَكْثَرُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ صَلَاةً ، أَوْ مِنْ أَكْثَرِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ صَلَاةً ، فَقَالَ : لَا تُسْمِعْهُ فَيَهْلِكَ ، لَا تُسْمِعْهُ فَيَهْلِكَ رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَهُوَ وَهْمٌ ، وَالصَّوَابُ مَا تَقَدَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5619 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَبُو مَعْمَرٍ الْمُقْعَدُ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قال حدثنا حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَنْظَلَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَّ مِحْجَنَ بْنَ الْأَدْرَعِ حَدَّثَنَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَدْ قَضَى صَلَاتَهُ ، وَهُوَ يَتَشَهَّدُ وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكُ يَا اللَّهُ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي ، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ غُفِرَ لَهُ ، قَدْ غُفِرَ لَهُ ، قَدْ غُفِرَ لَهُ رَوَاهُ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ , عَنْ أَبِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،