مَا جَاءَ فِي الْحَرْبَةِ الَّتِي يُمْشَى بِهَا فِي الْعِيدَيْنِ بَيْنَ يَدَيِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا جَاءَ فِي الْحَرْبَةِ الَّتِي يُمْشَى بِهَا فِي الْعِيدَيْنِ بَيْنَ يَدَيِ الْوُلَاةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

374 حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ سَعْدٍ الْقُرَظِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَهْدَى النَّجَاشِيُّ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرْبَاتٍ ، فَوَهَبَ حَرْبَةً لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَوَهَبَ حَرْبَةً لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَحَبَسَ لِنَفْسِهِ وَاحِدَةً . قَالَ : فَأَمَّا حَرْبَةُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَهَلَكَتْ ، وَأَمَّا حَرْبَةُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَصَارَتْ إِلَى أَهْلِهِ ، وَأَمَّا الْحَرْبَةُ الَّتِي أَمْسَكَ لِنَفْسِهِ ، فَهِيَ الَّتِي يُمْشَى بِهَا مَعَ الْإِمَامِ يَوْمَ الْعِيدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

375 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَحُمَيْدٍ ، ابْنَيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِمَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَخْرُجُ لَهُ عَنَزَةٌ يَوْمَ الْعِيدِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ لَيَمْشِيَ حَتَّى يَأْتِيَ الْمُصَلَّى ، فَتُغْرَزُ لَهُ ، فَيَقُومُ إِلَيْهَا فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، يُكَبِّرُ فِي الْأُولَى سَبْعًا ، وَفِي الْآخِرَةِ خَمْسًا قَالَ أَبُو سَلَمَةَ وَحُمَيْدٌ : وَفَعَلَ ذَلِكَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنَ الْأَئِمَّةِ . قَالَ : فَتِلْكَ الْعَنَزَةُ الْيَوْمَ عِنْدَ مُؤَذِّنِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنِي سَعْدٍ يَتَوَارَثُونَ حَمْلَهَا بَيْنَ يَدَيِ الْأَئِمَّةِ . قَالَ : وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : فِي سَنَةِ ثِنْتَيْنِ مِنْ مَقْدَمِهِ صَلَّى الْعِيدَ ، وَحُمِلَتْ لَهُ الْعَنَزَةُ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ يُصَلِّي إِلَيْهَا فِي الْفَضَاءِ ، وَكَانَتِ الْعَنَزَةُ لِلزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، أَعْطَاهُ إِيَّاهَا النَّجَاشِيُّ ، فَوَهَبَهَا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ يُخْرَجُ بِهَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَوْمَ الْعِيدِ وَهِيَ الْيَوْمَ بِالْمَدِينَةِ عِنْدَ الْمُؤَذِّنِينَ . قَالَ الْوَاقِدِيُّ : حَدَّثَنِي بِذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدٍ الْقَرَظُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

376 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ الْعَنَزَةَ الَّتِي ، كَانَتْ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى كَانَتْ لِرَجُلٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، فَقَتَلَهُ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ يَوْمَ أُحُدٍ وَأَخَذَهَا فِي سَلَبِهِ ، فَأَخَذَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الزُّبَيْرِ ، فَكَانَ يَنْصِبُهَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِذَا صَلَّى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

377 حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، وَالْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُمْشَى بَيْنَ يَدَيْهِ بِالْعَنَزَةِ وَقَالَ الْقَعْنَبِيُّ : كَانَتْ تُحْمَلُ الْعَنَزَةُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

378 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ قَسِطٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَغْدُو إِلَى الْمُصَلَّى يَوْمَ الْعِيدِ وَالْعَنَزَةُ تُحْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَيُصَلِّي إِلَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

379 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْصِبُ الْحَرْبَةَ وَيُصَلِّي النَّاسُ وَرَاءَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

380 حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ مَكْحُولٍ قَالَ : إِنَّمَا كَانَتِ الْحَرْبَةُ تُحْمَلُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ لِأَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي إِلَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

381 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُخْرِجُ يَوْمَ الْعِيدِ عَنَزَةً فَيَرْكُزُهَا وَيُصَلِّي إِلَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

382 حَدَّثَنَا سُوَيْدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَلَبَ الْعَنَزَةَ مِنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، ثُمَّ طَلَبَهَا مِنْهُ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، ثُمَّ طَلَبَهَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، ثُمَّ طَلَبَهَا عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، فَلَمَّا قُتِلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَعَتْ عِنْدَ آلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَطَلَبَهَا مِنْهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَأَعْطَوْهُ غَيْرَهَا قَالَ : وَاللَّهِ مَا هِيَ هَذِهِ ، حَتَّى أَعْطَوْهُ إِيَّاهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،