مُجَمِّعُ بْنُ جَارِيَةَ وَقِيلَ : ابْنُ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ الْعَطَّافِ الْأَنْصَارِيِّ ، جَمَعَ الْقُرْآنَ ، وَكَانَ أَبُوهُ جَارِيَةُ مِمَّنِ اتَّخَذَ مَسْجِدَ الضِّرَارِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِ أَخِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ ، وَيَعْقُوبَ بْنِ مُجَمِّعٍ ، وَعِكْرِمَةَ بْنِ سَلَمَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُجَمِّعُ بْنُ جَارِيَةَ وَقِيلَ : ابْنُ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ الْعَطَّافِ الْأَنْصَارِيِّ ، جَمَعَ الْقُرْآنَ ، وَكَانَ أَبُوهُ جَارِيَةُ مِمَّنِ اتَّخَذَ مَسْجِدَ الضِّرَارِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِ أَخِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ ، وَيَعْقُوبَ بْنِ مُجَمِّعٍ ، وَعِكْرِمَةَ بْنِ سَلَمَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5565 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قال حدثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ ثَعْلَبَةَ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمِّي مُجَمِّعَ بْنَ جَارِيَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : يَقْتُلُ ابْنُ مَرْيَمَ الدَّجَّالَ بِبَابِ لُدٍّ رَوَاهُ مَعْمَرٌ , وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَعُقَيْلٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَاخْتَلَفُوا فِي ابْنِ ثَعْلَبَةَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5566 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمِصِّيصِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَلَبِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، قال حدثنا مُجَمِّعُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ مُجَمِّعِ بْنِ جَارِيَةَ - وَكَانَ أَحَدَ النَّفْرِ الَّذِينَ قَرَءُوا الْقُرْآنَ - قَالَ : شَهِدْنَا الْحُدَيْبِيَةَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا انْصَرَفْنَا إِذَا النَّاسُ يُهَيِّؤُنَ الْأَبَاعِرَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : مَا لِلنَّاسِ ؟ قَالَ : أُوحِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجْنَا مَعَ النَّاسِ فَأَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَإِذَا هُوَ وَاقِفٌ عَلَى رَاحِلَتِهِ عِنْدَ كُرَاعِ الْغَمِيمِ , فَقَرَأَ عَلَيْهِمْ : { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا } ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : أَفَتْحٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : إِي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ , إِنَّهُ لَفَتْحٌ , قَالَ : فَقَسَمَ خَيْبَرَ عَلَى أَهْلِ الْحُدَيْبِيَةِ ، وَلَمْ يُدْخِلْ أَحَدًا إِلَّا مِنْ شَهِدَ الْحُدَيْبِيَةَ , فَقَسَّمَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ سَهْمًا ، وَكَانَ الْجَيْشُ أَلْفًا وَخَمْسَمِائَةٍ ، فِيهِمْ ثَلَاثُمِائَةِ فَارِسٍ ، فَأَعْطَى الْفَارِسَ سَهْمَيْنِ ، وَالرَّاجِلَ سَهْمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،