مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ أَبُو سِنَانٍ وَقِيلَ : أَبُو مُحَمَّدٍ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، وَقُتِلَ يَوْمَ الْحَرَّةِ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ وَهُوَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانِ بْنِ مُطَهَّرِ بْنِ قَيْنَانَ بْنِ سُبَيْعِ بْنِ بَكْرِ بْنِ أَشْجَعَ ، شَهِدَ فَتْحَ مَكَّةَ ، رَوَى عَنْهُ عَلْقَمَةُ ، وَمَسْرُوقٌ , وَنَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، قَتَلَهُ مُسْلِمُ بْنُ عُقْبَةَ صَبْرًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ أَبُو سِنَانٍ وَقِيلَ : أَبُو مُحَمَّدٍ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، وَقُتِلَ يَوْمَ الْحَرَّةِ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ وَهُوَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانِ بْنِ مُطَهَّرِ بْنِ قَيْنَانَ بْنِ سُبَيْعِ بْنِ بَكْرِ بْنِ أَشْجَعَ ، شَهِدَ فَتْحَ مَكَّةَ ، رَوَى عَنْهُ عَلْقَمَةُ ، وَمَسْرُوقٌ , وَنَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، قَتَلَهُ مُسْلِمُ بْنُ عُقْبَةَ صَبْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5500 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ قَالَ : لَهَا صَدَاقُ نِسَائِهَا , لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ ، فَقَامَ أَبُو سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فِي رَهْطٍ مِنْ أَشْجَعَ , فَشَهِدُوا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى ذَلِكَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ الْأَشْجَعِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5501 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : أَتَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ , فَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً ، وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا ، وَلَمْ يُصِبْهَا حَتَّى مَاتَ ، فَرَدَّدَهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي أَقُولُ فِيهَا بِرَأْيٍ ، فَإِنْ كَانَ صَوَابًا فَمِنَ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ خَطَأً فَمِنِّي ، أَرَى لَهَا صَدَاقَ نِسَائِهَا , لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ ، وَلَهَا الْمِيرَاثُ ، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الْأَشْجَعِيُّ فَقَالَ : أَشْهَدُ لَقَضَيْتَ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بِرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ ، امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي رُوَاسٍ , حَيٍّ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ مِثْلَهُ ، رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ : ، عَنِ الشَّعْبِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،