عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ وَمِنْهُمْ عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيُّ ، الْمُتَحَمِّلُ لِلْعَنَاءِ ، الْمُتَشَوِّقُ لِلِّقَاءِ ، كَانَ لِلْحَيَاةِ مُسْتَبِقًا ، وَلِلْعِبَادَةِ مُعْتَنِقًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5197 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قال حدثنا أَبُو الْمُنْذِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْرَائِيلَ ، يُحَدِّثُ عَنِ أَبِي إِسْحَاقَ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيَّ حَجَّ مِائَةَ حَجَّةً وَعُمْرَةً ، وَأَنَّ الْأَسْوَدَ بْنَ يَزِيدَ حَجَّ سَبْعِينَ حَجَّةً وَعُمْرَةً . وَكَذَا رَوَاهُ إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَرَوَاهُ شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ أَنَّ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ حَجَّ سِتِّينَ حَجَّةً وَعُمْرَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5198 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ ، قال حدثنا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِي بَلْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ : أَنَّهُ كَانَ يَتَمَنَّى الْمَوْتَ وَيَقُولُ : اللَّهُمَّ لَا تُخَلِّفْنِي مَعَ الْأَشْرَارِ ، وَأَلْحِقْنِي بِالْأَخْيَارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5199 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ , ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَا : حدثنا هَشِيمٌ ، قال حدثنا أَبُو بَلْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، أَنَّهُ كَانَ لَا يَتَمَنَّى الْمَوْتَ حَتَّى أَرْسَلَ إِلَيْهِ يَزِيدُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ ، فَتَعَنَّتَهُ وَلَقِيَ مِنْهُ شِدَّةً ، وَلَمْ يَكَدْ أَنْ يَدَعَهُ ، ثُمَّ تَرَكَهُ بَعْدَ ذَلِكَ ، قَالَ : فَكَانَ يَقُولُ : الْيَوْمَ أَتَمَنَّى الْمَوْتَ ، اللَّهُمَّ أَلْحِقْنِي بِالْأَبْرَارِ ، وَلَا تُخَلِّفْنِي مَعَ الْأَشْرَارِ ، وَاسْقِنِي مِنْ خَيْرِ الْأَنْهَارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5200 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ شِبْلٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حدثنا وَكِيعٌ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِرَجُلٍ : اغْتَنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ : حَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ ، وَفَرَاغَكَ قَبْلَ شُغُلِكَ ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ ، وَشَبَابَكَ قَبْلَ هِرَمِكَ ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5201 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، قال حدثنا قَبِيصَةُ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : كَانَ عَمْرُو بْنُ مَيْمُونٍ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ ذَكَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5202 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْعَيْزَارِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : الْمَسَاجِدُ بُيُوتُ اللَّهِ ، وَحَقٌّ عَلَى الْمَزُورِ أَنْ يُكْرِمَ زَائِرَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5203 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا عَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَسْفَاطِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قال حدثنا زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : لَمَّا تَعَجَّلَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى رَبِّهِ رَأَى رَجُلًا فِي ظِلِّ الْعَرْشِ ، فَغَبَطَهُ بِمَكَانِهِ ، وَقَالَ : إِنَّ هَذَا لَكَرِيمٌ عَلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَسَأَلَ رَبَّهُ أَنْ يُخْبِرَهُ بِاسْمِهِ ، فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : لَكِنْ سَأُنَبِّئُكَ مِنْ عَمَلِهِ ؛ كَانَ لَا يَحْسِدُ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ، وَلَا يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ، وَلَا يَعَقُّ وَالِدَيْهِ . رَوَاهُ الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5204 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى ، وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلِهَا } قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5205 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَوْهَرِيُّ ، قال حدثنا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قال حدثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : مَا تَكَلَّمَ النَّاسُ بِشَيْءٍ أَعْظَمَ مِنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ عِيَاضٍ : تَدْرِي مَا هِيَ ؟ هِيَ وَاللَّهِ الْكَلِمَةُ الَّتِي أُلْزِمَهَا مُحَمَّدًا وَأَصْحَابَهُ ، وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،