مَالِكُ بْنُ صَعْصَعَةَ الْأَنْصَارِيُّ رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَالِكُ بْنُ صَعْصَعَةَ الْأَنْصَارِيُّ رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5406 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانَ ، قال حدثنا شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ ، قال حدثنا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَمَّا أُسْرِيَ بِيَ , انْتَهَى بِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ , وَأَنَا عَلَى الْبُرَاقِ إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ ، فَقَالُوا : مَنْ هَذَا مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قَالُوا : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالُوا : مَرْحَبًا بِهِ , وَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ , قَالَ : فَأَتَيْتُ عَلَى مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ ، فَلَمَّا جَاوَزَتْهُ بَكَى ، فَقِيلَ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : يُبْكِينِي أَنَّ هَذَا نَبِيٌّ يُبْعَثُ بَعْدِي ، وَهُوَ أَصْغَرُ مِنِّي ، يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِهِ الْجَنَّةَ أَكْثَرُ مَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي رَوَاهُ هِشَامٌ ، وَهَمَّامٌ ، وَشُعْبَةُ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَأَبُو عِمْرَانَ الْقَطَّانُ ، وَالْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ ، وَمَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ , فِي آخَرِينَ عَنْ قَتَادَةَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ طَوَّلَهُ , وَمِنْهُمْ مَنِ اخْتَصَرَهُ ، وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ وَثَابِتٍ , عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ دُونِ مَالِكٍ وَأَبِي ذَرٍّ ، وَرَوَاهُ عَنْ أَنَسٍ مُخْتَصَرًا جَمَاعَةٌ ، مِنْهُمْ : سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صُهَيْبٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، وَحُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، وَأَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، وَشَرِيكُ بْنُ أَبِي نَمِرٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، وَعَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ ، وَأَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ الْبُنَانِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،