قَرَظَةُ بْنُ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَنَاةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَبْجَرِ ، شَهِدَ أُحُدًا وَمَا بَعْدَهُ مِنَ الْمَشَاهِدِ ، أُمُّهُ جُنَيْدَةُ بِنْتُ ثَابِتِ بْنِ سِنَانِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الْأَبْجَرِ ، وَأَخُوهُ لِأُمِّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَاسٍ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فِي أَصْحَابٍ لَهُ إِلَى الْكُوفَةِ يُقْرِئُهُمُ الْقُرْآنَ ، وَأَوْصَاهُمْ بِإِقْلَالِ الرِّوَايَةِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تُوُفِّيَ بِالْكُوفَةِ فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ نِيحَ عَلَيْهِ بِهَا ، رَوَى عَنْهُ عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ الْبَجَلِيُّ ، وَالشَّعْبِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

قَرَظَةُ بْنُ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَنَاةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَبْجَرِ ، شَهِدَ أُحُدًا وَمَا بَعْدَهُ مِنَ الْمَشَاهِدِ ، أُمُّهُ جُنَيْدَةُ بِنْتُ ثَابِتِ بْنِ سِنَانِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الْأَبْجَرِ ، وَأَخُوهُ لِأُمِّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَاسٍ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ فِي أَصْحَابٍ لَهُ إِلَى الْكُوفَةِ يُقْرِئُهُمُ الْقُرْآنَ ، وَأَوْصَاهُمْ بِإِقْلَالِ الرِّوَايَةِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تُوُفِّيَ بِالْكُوفَةِ فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ نِيحَ عَلَيْهِ بِهَا ، رَوَى عَنْهُ عَامِرُ بْنُ سَعْدٍ الْبَجَلِيُّ ، وَالشَّعْبِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5233 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ الْأَسَدِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ نِيحَ عَلَيْهِ بِالْكُوفَةِ قَرَظَةُ بْنُ كَعْبٍ الْأَنْصَارِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5234 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ صُبَيْحٍ ، قَالَا : حدثنا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ ، وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ ، وَثَابِتِ بْنِ زَيْدٍ ، وَعِنْدَهُمْ جَوَارٍ يُغَنِّينَ ، فَقُلْتُ : تَفْعَلُونَ هَذَا وَأَنْتُمْ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَهْلُ بَدْرٍ ؟ فَقَالُوا : إِنْ كُنْتَ تَسْمَعُ فَاجْلِسْ وَإِلَّا فَامْضِ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَخَّصَ لَنَا فِي اللَّهْوِ عِنْدَ الْعُرْسِ ، وَفِي الْبُكَاءِ عِنْدَ الْمَوْتِ وَقَالَ الْحَسَنُ فِي حَدِيثِهِ : فِي غَيْرِ نَوْحٍ رَوَاهُ زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5235 حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجُعْفِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ الْبَجَلِيِّ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى أَبِي مَسْعُودٍ ، وَقَرَظَةَ ، وَثَابِتٍ . ، فَذَكَرَهُ وَقَالَ : الْغِنَاءُ فِي الْعُرْسِ وَالْبُكَاءُ لِلْمَيِّتِ فِي غَيْرِ نَوْحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،