أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أُسَيْدٍ الْخُزَاعِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أُسَيْدٍ الْخُزَاعِيِّ تُوُفِّيَ فِي صَفَرٍ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ انْتَقَلَ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ .
يُحَدِّثُ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ ، وَالْحَوْضِيِّ ، وَقُرَّةَ بْنِ حَبِيبٍ ، وَأَبِي الْوَلِيدِ ، وَالتَّبُوذَكِيِّ وَغَيْرِهِمْ ، ثِقَةٌ مَأْمُونٌ عِنْدَهُ أَحَادِيثُ غَرَائِبُ وَمِنْ غَرَائِبِ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

891 حَدَّثَنَا الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي هَذِهِ الْآيَةِ { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ } لَقَالُوا : كَيْفَ أُنْزَلَ عَلَيْهِ بِلِسَانٍ أَعْجَمِيٍّ وَهُوَ عَرَبِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

892 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حدثنا زَيْدُ بْنُ جَبِيرَةَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ أَبِي جَبِيرَةَ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ رَافِعٍ ، مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ لَمْ يَعْرِفْ عِتْرَتِي وَالْأَنْصَارَ وَالْعَرَبَ فَهُوَ لِإِحْدَى ثَلَاثٍ ؛ إِمَّا مُنَافِقٌ ، وَإِمَّا لِزِنْيَةٍ ، وَإِمَّا امْرُؤٌ حَمَلَتْ بِهِ أُمُّهُ فِي غَيْرِ طُهْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

893 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حدثنا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : كَانَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ أَمْلَى عَلَيْنَا الْخُزَاعِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَقَبِلَهُ عَمْرٌو ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ بَعْدَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،