أَبَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ الْأُمَوِيُّ قُرَشِيٌّ مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ أَسْلَمَ قَبْلَ خَيْبَرَ ، يُكْنَى أَبَا سَعِيدٍ ، كَانَ أَحَدَ عُمَّالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تُوُفِّيَ النَّبِيُّ وَأَبَانُ عَامِلُهُ عَلَى الْبَحْرَيْنِ ، خَرَجَ هُوَ وَأَخُوهُ إِلَى الشَّامِ مُجَاهِدًا ، وَاسْتُشْهِدَ بِأَجْنَادِينَ فِي أَيَّامِ عُمَرَ ، وَلَمْ يُعْقِبْ ، أُمُّهُ صَفِيَّةُ ، وَقِيلَ : صَخْرَةُ بِنْتُ الْمُغِيرَةِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ ، وَأَبُوهُ سَعِيدٌ يُكْنَى أَبَا أُحَيْحَةَ ، وَذَكَرَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ أَنَّ أَبَانَ تَأَخَّرَ إِسْلَامُهُ ، وَأَنَّ أَخَاهُ عَمْرًا تَقَدَّمَ إِسْلَامُهُ ، ثُمَّ قَالَ : وَخَرَجَا جَمِيعًا إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ مُهَاجِرِينَ ، وَهَذَا وَهْمٌ فَاحِشٌ ، فَإِنَّ مُهَاجِرَةَ الْحَبَشَةِ هُمُ السَّابِقُونَ ، فَكَيْفَ يَكُونُ مِنْ مُهَاجِرَةِ الْحَبَشَةِ مُتَأَخِّرُ الْإِسْلَامِ ؟

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ الْأُمَوِيُّ قُرَشِيٌّ مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ أَسْلَمَ قَبْلَ خَيْبَرَ ، يُكْنَى أَبَا سَعِيدٍ ، كَانَ أَحَدَ عُمَّالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تُوُفِّيَ النَّبِيُّ وَأَبَانُ عَامِلُهُ عَلَى الْبَحْرَيْنِ ، خَرَجَ هُوَ وَأَخُوهُ إِلَى الشَّامِ مُجَاهِدًا ، وَاسْتُشْهِدَ بِأَجْنَادِينَ فِي أَيَّامِ عُمَرَ ، وَلَمْ يُعْقِبْ ، أُمُّهُ صَفِيَّةُ ، وَقِيلَ : صَخْرَةُ بِنْتُ الْمُغِيرَةِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ ، وَأَبُوهُ سَعِيدٌ يُكْنَى أَبَا أُحَيْحَةَ ، وَذَكَرَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ أَنَّ أَبَانَ تَأَخَّرَ إِسْلَامُهُ ، وَأَنَّ أَخَاهُ عَمْرًا تَقَدَّمَ إِسْلَامُهُ ، ثُمَّ قَالَ : وَخَرَجَا جَمِيعًا إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ مُهَاجِرِينَ ، وَهَذَا وَهْمٌ فَاحِشٌ ، فَإِنَّ مُهَاجِرَةَ الْحَبَشَةِ هُمُ السَّابِقُونَ ، فَكَيْفَ يَكُونُ مِنْ مُهَاجِرَةِ الْحَبَشَةِ مُتَأَخِّرُ الْإِسْلَامِ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

960 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ قُتِلَ بِأَجْنَادِينَ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ : أَبَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ وَقَالَ مُحَمَّدٌ : قُتِلَ أَبَانُ بْنُ سَعِيدٍ بِالْيَرْمُوكِ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، وَقِيلَ : سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : كَانَتْ أَجْنَادِينُ فِي خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ مِنْ أَرْضِ الشَّامِ ، وَقُتِلَ بِهَا مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ : خَالِدٌ ، وَأَبَانُ ، وَعَمْرٌو ، بَنُو سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

961 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ الصَّنْعَانِيُّ ، قال حدثنا زَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ وَهْبٍ الْجَنَدِيُّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بُزُرْجٍ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّهُ خَطَبَ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ وَضَعَ كُلَّ دَمٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ رَوَاهُ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْمُبَارَكِ ،حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَتَشٍ ،حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ وَهْبٍ الْجَنَدِيُّ ، وَذَكَرَ فِيهِ كَلَامًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

962 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَرْعَرَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَتَشٍ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ وَهْبٍ الْجَنَدِيُّ ، قال حدثنا النُّعْمَانُ بْنُ بُزُرْجٍ ، أَنَّ أَبَانَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، خَطَبَ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَدْ وُضِعَ كُلُّ دَمٍ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَمَنْ أَحْدَثَ فِي الْإِسْلَامِ حَدَثًا أَخَذْنَاهُ بِهِ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بِطُولِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

963 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قال حدثنا ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّ عَنْبَسَةَ بْنَ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ ، سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يُحَدِّثُ سَعِيدًا ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَانَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ عَلَى سَرِيَّةٍ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَقَدِمَ أَبَانُ وَأَصْحَابُهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ بَعْدَ فَتْحِهَا ، قَالَ : وَإِنَّ خَيْلَهُمْ لَلِيفٌ ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : قَالَ أَبَانُ : اقْسِمْ لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَقُلْتُ : لَا تَقْسِمْ لَهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : فَقَالَ أَبَانُ : أَنْتَ بِهَذَا يَا وَبْرُ تَحَدَّرَ مِنْ رَأْسِ ضَأْنٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اجْلِسْ وَلَمْ يَقْسِمْ لَهُمْ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الْحِمْصِيُّ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ مِثْلُهُ . حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ ، قال حدثنا أَبُو التَّقِيِّ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ مِثْلَهُ ، وَقَالَ : اجْلِسْ يَا أَبَانُ وَلَمْ يَقْسِمْ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَلَمْ يُسَمِّ أَبَانَ ، وَقَالَ : فَقَالَ بَعْضُ بَنِي سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ ، قال حدثنا عَبْدَانُ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَنْبَسَةَ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،