زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ وَمِنْهُمُ الْحَلِيمُ الْأَحْلَمُ ، وَالسَّلِيمُ الْأَسْلَمُ أَبُو أُسَامَةَ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، كَانَ بِالْعَدْلِ قَائِلًا ، وَبِالْفَضْلِ عَامِلًا ، وَعَنِ الْجَهْلِ ، عَادِلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3957 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حدثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : طُوبَى لِمَنْ تَرَكَ الْجَهْلَ وَأَتَى الْفَضْلَ وَعَمِلَ بِالْعَدْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3958 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حدثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، حدثنا سَهْلُ بْنُ عَاصِمٍ ، حدثنا أَبُو تَوْبَةَ ، حدثنا أَبُو عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ قَالَ : مَنْ يُكْرِمِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بِطَاعَتِهِ يُكْرِمْهُ اللَّهُ بِجَنَّتِهِ , وَمَنْ يُكْرِمِ اللَّهَ تَعَالَى بِتَرْكِ مَعْصِيَتِهِ أَكْرَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِأَنْ لَا يدْخِلَهُ النَّارَ ، وَقَالَ : اسْتَعِنْ بِاللَّهِ يُغْنِكَ اللَّهُ عَمَّا سِوَاهُ ، وَلَا يَكُونَنَّ أَحَدٌ أَغْنَى بِاللَّهِ مِنْكَ ، وَلَا يَكُونَنَّ أَحَدٌ أَفْقَرَ إِلَى اللَّهِ مِنْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3959 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا حُسَيْنٌ الْمَرْوَزِيُّ ، حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ كَانَ يَصِفُ الرِّيَاءَ وَيَقُولُ : مَا كَانَ مِنْ نَفْسِكَ وَرَضِيَتْهُ نَفْسُكَ لَهَا فَإِنَّهُ مِنْ نَفْسِكَ فَانْهَهَا ، وَمَا كَانَ مِنْ نَفْسِكَ فَكَرِهَتْهُ نَفْسُكَ فَإِنَّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3960 حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالَا : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعٍ ، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ : أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ ، سَأَلَ رَبَّهُ فَقَالَ : يَا رَبِّ أَخْبِرْنِي بِأَهْلِكَ الَّذِينَ هُمْ أَهْلُكَ الَّذِينَ تُؤْوِيهِمْ فِي ظِلِّ عَرْشِكَ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّكَ ، قَالَ : هُمُ الطَّاهِرَةُ قُلُوبُهُمْ ، النَّدِيَّةُ أَيْدِيهِمْ ، يَتَحَابُّونَ بِجَلَالِي ، الَّذِينَ إِذَا ذُكِرْتُ ذَكَرُونِي ، وَإِذَا ذُكِرُوا ذُكِرْتُ بِهِمْ ، الَّذِينَ يُنِيبُونَ إِلَى ذِكْرِي كَمَا تُنِيبُ النُّسُورُ إِلَى وَكْرِهَا ، وَالَّذِينَ يَغْضَبُونَ لِمَحَارِمِ اللَّهِ إِذَا اسْتُحِلَّتْ كَمَا تَغْضَبُ النَّمِرَةُ إِذَا حُرِّبَ ، وَالَّذِينَ يُكَلَّفُونَ بِحُبِّي كَمَا يُكَلَّفُ الصَّبِيُّ بِحُبِّ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3961 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، حدثنا زَيْدُ بْنُ بِشْرٍ الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : كَانَ أَبِي يَقُولُ : أَيْ بُنَيَّ وَكَيْفَ تُعْجِبُكَ نَفْسُكَ وَأَنْتَ لَا تَشَاءُ أَنْ تَرَى مِنْ عَبَادِ اللَّهِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ إِلَّا رَأَيْتَهُ يَا بُنَيَّ لَا تَرَى أَنَّكَ خَيْرٌ مِنْ أَحَدٍ يَقُولُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ حَتَّى تَدْخُلَ الْجَنَّةَ وَيَدْخُلَ النَّارَ ، فَإِذَا دَخَلْتَ الْجَنَّةَ وَدَخَلَ النَّارَ تَبَيَّنَ لَكَ أَنَّكَ خَيْرٌ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3962 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ قُتَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، قَالَا : حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : يُقَالُ : مَنِ اتَّقَى اللَّهَ حَبَّهُ النَّاسُ وَإِنْ كَرِهُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3963 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ : أَنَّ رَجُلًا ، كَانَ فِي الْأُمَمِ الْمَاضِيَةِ يَجْتَهِدُ فِي الْعِبَادَةِ ، وَشَدَّدَ عَلَى نَفْسِهِ ، وَيُقَنِّطُ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، ثُمَّ مَاتَ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ مَا لِي عِنْدَكَ ؟ قَالَ : النَّارُ ، قَالَ : يَا رَبِّ وَأَيْنَ عِبَادَتِي وَاجْتِهَادِي ؟ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّكَ كُنْتَ تُقَنِّطُ النَّاسَ مِنْ رَحْمَتِي فِي الدُّنْيَا وَأَنَا أُقَنِّطُكَ الْيَوْمَ رَحْمَتِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3964 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، حدثنا أَبُو مِسْعَرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ : أَنَّ نَبِيًّا ، مِنَ الْأَنْبِيَاءِ أَمَرَ قَوْمَهُ أَنْ يُقْرِضُوا رَبَّهُمْ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ : يَا رَبِّ لَيْسَ عِنْدِي إِلَّا تِبْنُ حِمَارِي ، فَإِنْ كَانَ لَكَ حِمَارٌ عَلَفْتُهُ مِنْ تِبْنِ حِمَارِي هَذَا ، قَالَ : فَكَانَ يَدْعُو بِذَلِكَ فِي صَلَاتِهِ قَالَ : فَنَهَاهُ نَبِيُّهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ لِأَيِّ شَيْءٍ نَهَيْتَهُ ؟ قَدْ كَانَ يُضْحِكُنِي فِي الْيَوْمِ كَذَا وَكَذَا مَرَّةً قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَزَادَنِي غَيْرُهُ مِنْ رِوَايَةٍ مُتَّصِلَةٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْنَدًا قَالَ : دَعْهُ فَإِنِّي إِنَّمَا أُجَازِي الْعِبَادَ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3965 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حدثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، حدثنا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : يُقَالُ : إِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا مَفَاتِيحَ لِلْخَيْرِ مَغَالِيقَ لِلشَّرِّ ، وَلِلَّهِ تَعَالَى عِبَادٌ مَغَالِيقَ لِلْخَيْرِ مَفَاتِيحَ لِلشَّرِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،