غَالِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ اللَّيْثِيُّ حِجَازِيٌّ ، بَعَثَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ لِيُسَهِّلَ لَهُمُ الطَّرِيقَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

غَالِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ اللَّيْثِيُّ حِجَازِيٌّ ، بَعَثَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ لِيُسَهِّلَ لَهُمُ الطَّرِيقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5052 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبِيبٍ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ جُنْدُبِ بْنِ مَكِيثٍ الْجُهَنِيِّ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَالِبَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْكَلْبِيَّ كَلْبَ لَيْثٍ إِلَى يَلَمْلُوحَ بِالْكُدَيْدِ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يُغِيرَ عَلَيْهِمْ ، فَخَرَجَ وَكُنْتُ فِي سَرِيَّتِهِ ، فَمَضَيْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا بِقُدَيْدٍ لَقِينَا بِهِ الْحَارِثَ بْنَ مَالِكِ بْنِ الْبَرْصَاءِ اللَّيْثِيَّ ، فَأَخَذْنَاهُ ، فَقَالَ : إِنِّي إِنَّمَا جِئْتُ لَأُسْلِمَ ، فَقَالَ غَالِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : إِنْ كُنْتَ إِنَّمَا جِئْتَ مُسْلِمًا فَلَنْ يَضُرَّكَ رِبَاطُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ اسْتَوْثَقْنَا مِنْكَ ، فَأَوْثَقَهُ رِبَاطًا ثُمَّ خَلَّفَ عَلَيْهِ رُوَيْجِلًا أَسْوَدَ كَانَ مَعَنَا فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَالْقَصَّةَ حَدَّثَنَا فَارُوقٌ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا أَبُو مَعْمَرٍ الْمُقْعَدُ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5053 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْبَيِّعُ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ قَطَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ غَالِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ اللَّيْثِيِّ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ بَيْنَ يَدَيْهِ لِأُسَهِّلَ لَهُ الطَّرِيقَ ، وَلِأَكُونَ لَهُ عَيْنًا ، فَلَقِيَنِي عَلَى الطَّرِيقِ لِقَاحُ بَنِي كِنَانَةَ وَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَعَدَ ، فَحَلَبْتُ ، فَجَعَلَ يَدْعُو النَّاسَ إِلَى الشَّرَابِ ، فَمَنْ قَالَ : إِنِّي صَائِمٌ ، قَالَ : هَؤُلَاءِ الْعَاصُونَ ، وَكَانَتْ نَحْوًا مِنْ سِتَّةِ آلَافِ لُقْحَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،