الْعَلَاءُ بْنُ وَهْبِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وُهْبَانَ بْنِ خَبَّابِ بْنِ حُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ شَهِدَ الْقَادِسِيَّةَ ، وَكَتَبَ عُثْمَانُ إِلَى مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَأْمُرُهُ أَنْ يَسْتَعْمِلَهُ عَلَى الْجَزِيرَةِ ، فَوَلَّاهُ وَتَزَوَّجَ زَيْنَبَ بِنْتَ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ ، وَهُوَ مِنْ مَسْلَمَةِ الْفَتْحِ ، وَأَقَامَ أَمِيرًا بِالرَّقَّةِ ، فِيمَا حَكَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَّانِيِّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَدِيبِ الرَّقِّيِّ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ أَبُو عَرُوبَةَ وَلَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ سَعِيدٍ فِي تَارِيخِ الْجَزَرِيِّينَ ، وَهُمَا إِمَامَا الْجَزِيرَةِ فِي الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْعَلَاءُ بْنُ وَهْبِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ وُهْبَانَ بْنِ خَبَّابِ بْنِ حُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ شَهِدَ الْقَادِسِيَّةَ ، وَكَتَبَ عُثْمَانُ إِلَى مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَأْمُرُهُ أَنْ يَسْتَعْمِلَهُ عَلَى الْجَزِيرَةِ ، فَوَلَّاهُ وَتَزَوَّجَ زَيْنَبَ بِنْتَ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ ، وَهُوَ مِنْ مَسْلَمَةِ الْفَتْحِ ، وَأَقَامَ أَمِيرًا بِالرَّقَّةِ ، فِيمَا حَكَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَّانِيِّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَدِيبِ الرَّقِّيِّ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ أَبُو عَرُوبَةَ وَلَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ سَعِيدٍ فِي تَارِيخِ الْجَزَرِيِّينَ ، وَهُمَا إِمَامَا الْجَزِيرَةِ فِي الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،