عُقْبَةُ بْنُ رَافِعٍ وَقِيلَ : هُوَ عِصْمَةُ بْنُ رَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْقَيْسِ بْنِ لَقِيطِ بْنِ عَامِرِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَامِرِ بْنِ الْفِهْرِ الْقُرَشِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ ، وَوَلِيَ الْإِمْرَةَ عَلَى الْمَغْرِبِ ، وَاسْتُشْهِدَ بِإِفْرِيقِيَّةَ ، وَبَنَى قَيْرُوَانَ إِفْرِيقِيَّةَ ، وَأَنْزَلَهَا الْمُسْلِمِينَ ، قَتَلَتْهُ الْبَرْبَرُ بِالْمَغْرِبِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ ، وَوَلَدُهُ بِهَا فِيمَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَمَّارُ بْنُ سَعْدٍ ، وَابْنُهُ مُرَّةُ ، وَعَلِيُّ بْنُ رَبَاحٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُقْبَةُ بْنُ رَافِعٍ وَقِيلَ : هُوَ عِصْمَةُ بْنُ رَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْقَيْسِ بْنِ لَقِيطِ بْنِ عَامِرِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَامِرِ بْنِ الْفِهْرِ الْقُرَشِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ ، وَوَلِيَ الْإِمْرَةَ عَلَى الْمَغْرِبِ ، وَاسْتُشْهِدَ بِإِفْرِيقِيَّةَ ، وَبَنَى قَيْرُوَانَ إِفْرِيقِيَّةَ ، وَأَنْزَلَهَا الْمُسْلِمِينَ ، قَتَلَتْهُ الْبَرْبَرُ بِالْمَغْرِبِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ ، وَوَلَدُهُ بِهَا فِيمَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَمَّارُ بْنُ سَعْدٍ ، وَابْنُهُ مُرَّةُ ، وَعَلِيُّ بْنُ رَبَاحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4848 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأَنَّا فِي دَارِ عُقْبَةَ بْنِ رَافِعٍ ، فَأَتَيْنَا بِرُطَبِ ابْنِ طَابَ ، فَأَوَّلْتُ أَنَّ الرِّفْعَةَ لَنَا فِي الدُّنْيَا وَالْعَاقِبَةَ فِي الْآخِرَةِ ، وَأَنَّ دِينَنَا قَدْ طَابَ فِي رِوَايَةِ الْمُتَأَخِّرِينَ عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ بِالنُّونِ ، وَهُوَ تَصْحِيفٌ مِنْ بَعْضِ النُّقْلَةِ ؛ لِأَنَّهُ رَافِعٌ ، لِذَلِكَ قَالَ : الرِّفْعَةُ لَنَا تَفَاؤُلًا بِرَافِعٍ لَا بِنَافِعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4849 وَأَخْرَجَ عَنْهُ مَا حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا شُعَيْبُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ سَعْدٍ التُّجِيبِيِّ ، أَنَّ عُقْبَةَ ، لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ ، قَالَ : يَا بَنِيَّ أَنْهَاكُمْ عَنْ ثَلَاثٍ فَاحْتَفِظُوا بِهَا : لَا تَقْبَلُوا الْحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مِنْ ثِقَةٍ ، وَلَا تَدِينُوا وَإِنْ لَبِسْتُمُ الْعَبَاءَ ، وَلَا تَكْتُبُوا شِعْرًا تَشْغَلُوا بِهِ قُلُوبَكُمْ عَنِ الْقُرْآنِ ذَكَرَهُ مِنْ حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، وَقَالَ : عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ الْقُرَشِيُّ وَحَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ ، فِي أَخْبَارِ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ وَقَالَ : عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4850 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قال حدثنا ابْنِ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ رَافِعٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا حَمَاهُ الدُّنْيَا كَمَا يَحْمِي أَحَدُكُمْ مَرِيضَهُ أَلَمًا لِيُشْفَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،