عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدٍ السُّلَمِيُّ سَكَنَ الْكُوفَةَ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : هُوَ عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدِ بْنِ يَرْبُوعِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ رَوَاعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ ، كَانَ شَرِيفًا ، وَأَوْلَادُهُ بِالْكُوفَةِ يُقَالُ لَهُمْ : الْفَرَاقُدَةُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدٍ السُّلَمِيُّ سَكَنَ الْكُوفَةَ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : هُوَ عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدِ بْنِ يَرْبُوعِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ رَوَاعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ ، كَانَ شَرِيفًا ، وَأَوْلَادُهُ بِالْكُوفَةِ يُقَالُ لَهُمْ : الْفَرَاقُدَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4790 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بِلَالٍ الْأَشْعَرِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ السَّلَامِ بَيَّاعُ الْمَلَا ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ عَرْفَجَةَ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِذَا جَاءَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ ، وَنَادَى مُنَادٍ : يَا طَالِبَ الْخَيْرِ هَلُمَّ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، حَتَّى يَنْسَلِخَ الشَّهْرُ رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4791 حَدَّثَنَا حَبِيبٌ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، قال حدثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أُمِّ عَاصِمٍ ، امْرَأَةِ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ ، قَالَتْ : كُنَّا عِنْدَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ ثَلَاثَ نِسْوَةٍ ، إِنْ كَانَ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنَّا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ أَطْيَبَ رِيحًا مِنْ صَاحِبَتِهَا ، وَمَا كَانَ عُتْبَةُ يَمَسُّ مِنَ الطِّيبِ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَدَّهِنَ دُهْنًا ، وَكَانَ أَطْيَبَ رِيحًا مِنْ جَمِيعِنَا ، وَكَانَ إِذَا خَرَجَ قَالَ النَّاسُ : مَا وَجَدْنَا رِيحًا أَطْيَبَ مِنْ رِيحِ عُتْبَةَ ، قَالَتْ : فَسَأَلْتُ عُتْبَةَ : مَا طَيَّبَ رِيحَكَ ؟ قَالَ : أَخَذَنِي الشَّرَى عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَوْتُ إِلَيْهِ ، فَأَمَرَنِي فَقَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَجَعَلَ ثَوْبِي عَلَى فَخِذِي ، وَمَسَحَ بَطْنِي وَظَهْرِي ، ثُمَّ نَفَثَ فِي كَفِّهِ الْيُمْنَى فَمَسَحَ بَطْنِي وَظَهْرِي رَوَاهُ أَبُو عَوَانَةَ ، وَخَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، كُلُّهُمْ عَنْ حُصَيْنٍ ، نَحْوَهُ وَرَوَاهُ هُشَيْمٌ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، فَقَالَ : عَنْ بَعْضِ آلِ عُتْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4792 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْخُتُلِّيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قال حدثنا سَالِمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَقِيلِ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ ، قَالَ : رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَصْحَابِهِ تَأَخُّرًا ، فَنَادَى فِيهِمْ : يَا أَصْحَابَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ تَفَرَّدَ بِهِ سَالِمٌ ، عَنْ شُعْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،