الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ يُكَنَّى أَبَا الْفَضْلِ ، عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِنْوُ أَبِيهِ ، أُمُّهُ نُثَيْلَةُ أُمُّ الرَّبِيعِ ، وَقِيلَ : نَثْلَةُ بِنْتُ حُبَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ ، وَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ : اسْمُهَا نُثَيْلَةُ بِنْتُ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حُبَابِ بْنِ حَطَائِطَ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ ، وَقِيلَ : إِنَّ أُمَّهُ نُتَيْلَةُ بِنْتُ جَنَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ تَيْمِ اللَّاتِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ أَفْصَى بْنِ جُذَيْلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ يُكَنَّى أَبَا الْفَضْلِ ، عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِنْوُ أَبِيهِ ، أُمُّهُ نُثَيْلَةُ أُمُّ الرَّبِيعِ ، وَقِيلَ : نَثْلَةُ بِنْتُ حُبَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ ، وَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ : اسْمُهَا نُثَيْلَةُ بِنْتُ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حُبَابِ بْنِ حَطَائِطَ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ ، وَقِيلَ : إِنَّ أُمَّهُ نُتَيْلَةُ بِنْتُ جَنَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ تَيْمِ اللَّاتِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ أَفْصَى بْنِ جُذَيْلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4759 حَدَّثَنَا بِهَذِهِ النِّسْبَةِ ، سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ السَّدُوسِيُّ ، قال حدثنا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، كَانَ مَوْلِدُهُ قَبْلَ الْفِيلِ بِثَلَاثِ سِنِينَ ، وَتُوُفِّيَ لِسَبْعِ سِنِينَ مَضَتْ مِنْ إِمَارَةِ عُثْمَانَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلَاثِينَ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، كُفَّ بَصَرُهُ وَبَلَغَنِي أَنَّ الْعَبَّاسَ كَانَ لَهُ عَشْرَةُ ذُكُورٍ سِوَى الْإِنَاثِ ، فَمِنْ وَلَدِهِ : الْفَضْلُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَقُثَمُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَمَعْبَدٌ ، وَأُمُّ حَبِيبٍ ، أُمُّهُمْ : أُمُّ الْفَضْلِ لُبَابَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ حَزْنٍ ، وَالْحَارِثُ بْنُ العَبَّاسِ أُمُّهُ حُجَيْلَةُ بِنْتُ جُنْدُبِ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَآمِنَةُ بِنْتُ الْعَبَّاسِ ، وَصَفِيَّةُ بِنْتُ الْعَبَّاسِ ، وَكَثِيرُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، وَعَوْنُ بْنُ الْعَبَّاسِ وَتَمَّامُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، كَانَ أَصْغَرَ وَلَدِ أَبِيهِ حَدِيثُهُ عِنْدَ أَوْلَادِهِ : عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَثِيرٍ ، وَتَمَّامٍ . رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَعَامِرُ بْنُ سَعْدٍ ، وَالْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4760 حَدَّثَنَا أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ قُرَيْشًا جَلَسُوا فَتَذَكَّرُوا أَحْسَابَهُمْ وَأَنْسَابَهُمْ ، فَجَعَلُوا مَثَلَكَ مَثَلَ نَخْلَةٍ نَبَتَتْ فِي كَبْوَةٍ فِي فَلَاةٍ مِنَ الْأَرْضِ ، قَالَ : فَغَضِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حِينَ خَلَقَ الْخَلْقَ ، جَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ خَلْقِهِ ، ثُمَّ حِينَ خَلَقَ الْقَبَائِلَ جَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ قَبِيلَتِهِمْ ، وَحِينَ خَلَقَ الْأَنْفُسَ جَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ أَنْفُسِهِمْ ، ثُمَّ حِينَ خَلَقَ الْبُيُوتَ جَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ بُيُوتِهِمْ ، فَأَنَا خَيْرُهُمْ ، وَخَيْرُهُمْ نَفْسًا رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ ، عَنِ الْعَبَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4761 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا جَعْفَرٌ الصَّائِغُ ، قال حدثنا أَبُو غَسَّانَ ، ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، قال حدثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : حدثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قال حدثنا سِمَاكٌ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : لَمَّا بَنَتْ قُرَيْشٌ الْبَيْتَ تَفَرَّدَتِ الرِّجَالُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ يَنْقُلُونَ الْحِجَارَةَ ، وَالنِّسَاءُ يَضَعْنَ الشِّيَدَ ، قَالَ : وَانْفَرَدْتُ أَنَا وَمُحَمَّدٌ نَنْقُلُ الْحِجَارَةَ ، فَجَعَلْنَا نَأْخُذُ أُزُرَنَا فَنَضَعُهَا عَلَى مَنَاكِبِنَا وَنَجْعَلُ عَلَيْهَا الْحِجَارَةَ ، حَتَّى إِذَا دَنَوْنَا مِنَ النَّاسِ لَبِسْنَا أُزُرَنَا ، قَالَ : فَبَيْنَمَا هُوَ يَمْشِي أَمَامِي إِذْ صُرِعَ ، قَالَ : جَعَلْتُ أَسْعَى ، أَوْ قَالَ : فَسَعَيْتُ ، وَهُوَ شَاخِصٌ بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا ابْنَ أَخِي مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : نُهِيتُ أَنْ أَمْشِيَ عُرْيَانًا ، قَالَ : فَكَتَمْتُهَا حَتَّى أَظْهَرَ اللَّهُ نُبُوَّتَهُ رَوَاهُ سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَرَوَاهُ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : لَمَّا بَنَتْ قُرَيْشٌ الْكَعْبَةَ ، كَانَ النَّبِيُّ وَالْعَبَّاسُ يَنْقُلَانِ الْحِجَارَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4762 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلْطِيُّ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ الضَّبِّيُّ ، قال حدثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : قَدْ طَهَّرَ اللَّهُ أَهْلَ هَذِهِ الْجَزِيرَةِ مِنَ الشِّرْكِ ، مَا لَمْ تُضِلَّهُمُ النُّجُومُ وَرَوَاهُ قَتَادَةُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْعَبَّاسِ وَرَوَاهُ عَوْفٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مَنْ أَخْبَرَهُ عَنِ الْعَبَّاسِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ هُوَ وَلَا قَتَادَةُ الْأَحْنَفَ بْنَ قَيْسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،