عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَبُو نُجَيْدٍ الْخُزَاعِيُّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَهُوَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ نَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ جَهْمَةَ بْنِ غَاضِرَةَ بْنِ خُشَيْنَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ خُزَاعَةَ ، أَسْلَمَ وَغَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَوَاتٍ ، وَعَقِبُهُ بِالْبَصْرَةِ ، وَكَانَ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الْفِتْنَةِ ، مُجَابَ الدَّعْوَةِ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُفَقِّهُ أَهْلَ الْبَصْرَةِ ، كَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تُسَلِّمُ عَلَيْهِ مِنْ جَوَانِبِ بَيْتِهِ فِي عِلَّتِهِ ، فَلَمَّا اكْتَوَى فَقْدَهُ ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ ، كَانَ يَلْبَسُ الْخَزَّ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ ، وَقِيلَ : اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ ، حَدَّثَ عَنْهُ ابْنُ خُلَيْقٍ ، وَعَامَّةُ حَدِيثُهُ عِنْدَ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، وَالْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، وَأَبِي الْمُهَلَّبِ ، وَصَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَبُو نُجَيْدٍ الْخُزَاعِيُّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَهُوَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ نَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ جَهْمَةَ بْنِ غَاضِرَةَ بْنِ خُشَيْنَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ خُزَاعَةَ ، أَسْلَمَ وَغَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَوَاتٍ ، وَعَقِبُهُ بِالْبَصْرَةِ ، وَكَانَ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الْفِتْنَةِ ، مُجَابَ الدَّعْوَةِ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُفَقِّهُ أَهْلَ الْبَصْرَةِ ، كَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تُسَلِّمُ عَلَيْهِ مِنْ جَوَانِبِ بَيْتِهِ فِي عِلَّتِهِ ، فَلَمَّا اكْتَوَى فَقْدَهُ ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ ، كَانَ يَلْبَسُ الْخَزَّ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ ، وَقِيلَ : اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ ، حَدَّثَ عَنْهُ ابْنُ خُلَيْقٍ ، وَعَامَّةُ حَدِيثُهُ عِنْدَ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، وَالْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، وَأَبِي الْمُهَلَّبِ ، وَصَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4731 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ أَبِي الْأَسْوَدُ الدُّؤَلِيِّ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْبَصْرَةَ ، وَبِهَا أَبُو نُجَيْدٍ عِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ ، وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بَعَثَهُ يُفَقِّهُ أَهْلَ الْبَصْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4732 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا عَارِمٌ أَبُو النُّعْمَانِ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : مَا قَدِمَ الْبَصْرَةَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْضُلُ عَلَى عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4733 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبُو هَمَّامٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ نَاقَةً لِنُجَيْدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَغَتْ ، وَعِمْرَانُ مَرِيضٌ ، فَتَأَذَّى بِهَا عِمْرَانُ فَلَعَنَهَا ، فَخَرَجَ نُجَيْدٌ وَهُوَ يَسْتَرْجِعُ ، وَكَانَتْ نَاقَةً تُعْجِبُهُ ، فَقِيلَ لَهُ : مَالَكَ ؟ قَالَ : لَعَنَ أَبُو نُجَيْدٍ نَاقَتِي ، فَمَا لَبِثَتْ إِلَّا قَلِيلًا حَتَّى انْدَقَّ عُنُقُهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4734 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قال حدثنا هِشَامٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، أَنَّهُ شُقَّ بَطْنُهُ فَنُقِبَ لَهُ سَرِيرٌ ، فَأَمْسَى عَلَيْهِ ثَلَاثِينَ سَنَةً ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَبَا نُجَيْدٍ ، وَاللَّهِ لَيَمْنَعُنِي كَثِيرًا مِنْ عِيَادَتِكَ مَا أَرَى بِكَ ، فَقَالَ : يَا أَخِي ، فَلَا تُحْبَسْ فَوَاللَّهِ إِنَّ أَحَبَّ ذَاكَ إِلَيَّ أَحَبَّهُ إِلَى اللَّهِ ، قَالَ : حَتَّى اكْتَوَى قَبْلَ وَفَاتِهِ بِسَنَتَيْنِ ، قَالَ : وَكَانَ يُسَلَّمُ عَلَيْهِ فَلَمَّا اكْتَوَى فَقَدَ التَّسْلِيمَ ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ ، وَكَانَ يَقُولُ : قَدِ اكْتَوَيْنَا فَمَا أَفْلَحْنَ يَعْنِي الْمَكَاوِيَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4735 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قال حدثنا أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ أَبَا السَّوَّارِ الْعَدَوِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ أَبُو نَعَامَةَ اسْمُهُ : عَمْرُو بْنُ عِيسَى بْنِ سُوَيْدٍ ، وَأَبُو السَّوَّارِ : حَسَّانُ بْنُ حُرَيْثٍ الْعَدَوِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4736 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدَانَ ، قال حدثنا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قال حدثنا خَالِدُ بْنُ رِيَاحٍ الْقَيْسِيُّ ، قال حدثنا أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ رَوَاهُ إِسْرَائِيلُ عَنْ خَالِدٍ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ قَتَادَةُ عَنْ أَبِي السَّوَّارِ وَرَوَاهُ أَبُو نَعَامَةَ عَنْ حُجَيْرِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ مِثْلَهُ وَأَبُو قَتَادَةَ اسْمُهُ تَمِيمُ بْنُ نَذِيرٍ وَرَوَاهُ حُمَيْدٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4737 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا أَبُو عَامِرٍ صَالِحُ بْنُ رُسْتُمَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ شِنْظِيرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَلَّمَا قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا حَثَّنَا فِيهَا عَلَى الصَّدَقَةِ وَنَهَانَا عَنِ الْمُثْلَةِ ، وَقَالَ : إِنَّ مِنَ الْمُثْلَةِ أَنْ يَنْذُرَ أَنْ يَخْرِمَ أَنْفَهُ ، وَمِنَ الْمُثْلَةِ أَنْ يَنْذُرَ أَنْ يَحُجَّ مَاشِيًا ، فَإِذَا نَذَرَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَحُجَّ مَاشِيًا فَلْيُهْدِ هَدْيًا وَلْيَرْكَبْ رَوَاهُ عَنِ الْحَسَنِ جَمَاعَةٌ ، مِنْهُمْ : يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَحُمَيْدٌ ، وَمَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ ، وَأَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4738 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ ، قال حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَدْخُلُ سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ أُمَّتِي الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : هُمُ الَّذِينَ لَا يَكْتَوُونَ ، وَلَا يَسْتَرْقُونَ ، وَلَا يَتَطَيَّرُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فَقَالَ عُكَّاشَةُ بْنُ مُحْصَنٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، قَالَ : أَنْتَ مِنْهُمْ ، ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، قَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4739 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ حَمَّادٍ ، قال حدثنا أَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : مَاتَ رَجُلٌ وَتَرَكَ سِتَّةَ رِجَالٍ فَأَعْتَقَهُمْ عِنْدَ مَوْتِهِ ، فَجَاءَ وَرَثَتُهُ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : لَوْ عَلِمْنَا مَا صَلَّيْنَا عَلَيْهِ ، وَقَالَ : ادْعُهُمْ لِي ، فَدَعَاهُمْ فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ ، فَأَعْتَقَ اثْنَيْنِ وَرَدَّ أَرْبَعَةً فِي الرِّقِّ رَوَاهُ عَنْ سِمَاكٍ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ وَرَوَاهُ عَنِ الْحَسَنِ : قَتَادَةُ ، وَحُمَيْدٌ ، وَيُونُسُ ، وَخَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، وَأَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَأَبُو حَمْزَةَ إِسْحَاقُ بْنُ الرَّبِيعِ الْعَطَّارُ ، وَيَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، وَعَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي رَائِطَةَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ ، وَمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، وَمَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،