وَأَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُجْرٍ الْأَسْلَمِيُّ سَكَنَ الْعَرْجَ ، يُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَأَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُجْرٍ الْأَسْلَمِيُّ سَكَنَ الْعَرْجَ ، يُعَدُّ فِي الْحِجَازِيِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

929 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّقَطِيُّ ، قال حدثنا الْفَيْضُ بْنُ وُثَيْقٍ الْثَّقَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَخْرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ إِيَاسَ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُجْرٍ الْأَسْلَمِيُّ ، شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْعَرْجِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي مَالِكُ بْنُ إِيَاسَ ، أَنَّ أَبَاهُ إِيَاسَ بْنَ مَالِكٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ مَالِكَ بْنَ أَوْسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ أَوْسَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُجْرٍ الْأَسْلَمِيَّ قَالَ : مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ بِقَحْذَوَاتَ بَيْنَ الْجُحْفَةِ ، وَهَرْشَى ، وَهُمَا عَلَى جَمَلٍ وَاحِدٍ ، وَهُمَا مُتَوَجِّهَانِ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَحَمَلَهُمَا عَلَى فَحْلِ إِبِلِهِ ابْنُ الرِّدَاءِ ، وَبَعَثَ مَعَهُمَا غُلَامًا لَهُ يُقَالُ لَهُ : مَسْعُودٌ ، فَقَالَ لَهُ : أُسْلُكْ بِهِمَا حَيْثُ تَعْلَمُ مِنْ مَخَارِمِ الطُّرُقِ ، وَلَا تُفَارِقْهُمَا حَتَّى يَقْضِيَا حَاجَتَهُمَا مِنْكَ وَمِنْ جَمَلِكَ ، فَسَلَكَ بِهِمَا حدثنيَّةَ الدَّمْجَاءِ ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا حدثنيَّةَ الْكُوبَةِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ بِهِمَا إِحْيَاءَ ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا حدثنيَّةَ الْمَرَةِ ، ثُمَّ أَتَى بِهِمَا مِنْ شُعْبَةِ ذَاتِ كَشْطٍ ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا الْمُدْلَجَةَ ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا الْغَيْثَانَةَ ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا حدثنيَّةَ الْمَرَةِ ، ثُمَّ أَدْخَلَهُمَا الْمَدِينَةَ ، وَقَدْ قَضَى حَاجَتَهُمَا مِنْهُ وَمِنْ جَمَلِهِ ، ثُمَّ رَجَّعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسْعُودًا إِلَى سَيِّدِهِ أَوْسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَانَ مُغَفَّلًا لَا يَسِمُ الْإِبِلَ ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْمُرَ أَوْسًا أَنْ يَسِمَهَا فِي أَعْنَاقِهَا قِيدَ الْفَرَسِ ، قَالَ صَخْرُ بْنُ مَالِكٍ : وَهُوَ وَاللَّهِ سَمْتُنَا الْيَوْمَ ، وَقِيدُ الْفَرَسِ ، فِيمَا أَرَى حَلَّقَ حَلْقَتَيْنِ وَمَدَّ بَيْنَهُمَا مَدًّا رَوَاهُ الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيَاضٍ الْأَسْلَمِيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ أَبِيهِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ مَالِكٍ ، عَنْ جَدِّهِ أَوْسٍ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،