دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ الْمَدِينِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ الْمَدِينِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَطَاءٍ ، شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَالَ : قَدْ رَأَيْتُهُ لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَذْرَمِيَّ ، وَسَأَلَهُ أَبِي مَرَّةً أُخْرَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَطَاءٍ ، فَقَالَ : لَا يُحَدَّثُ عَنْهُ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَدْ رَأَيْتُهُ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ ، يَقُولُ : دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

552 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كَانَ جِبْرِيلُ إِذَا جَاءَ بِالْوَحْيِ كَانَ أَوَّلَ مَا يُلْقِي عَلَيْهِ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قَالَ : الرِّوَايَةُ فِي هَذَا الْبَابِ فِيهَا لِينٌ وَضَعْفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

دَاوُدُ بْنُ مُحَبَّرِ بْنِ قَحْذَمٍ الْبَكْرَاوِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْمُحَبَّرِ ، فَضَحِكَ وَقَالَ شِبْهُ لَا شَيْءَ ، كَانَ يَدْرِي ذَاكَ إِيشِ الْحَدِيثُ .
حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : دَاوُدُ بْنُ مُحَبَّرٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ لَيْسَ بِكَذَّابٍ وَلَكِنَّهُ كَانَ رَجُلًا قَدْ سَمِعَ الْحَدِيثَ بِالْبَصْرَةِ ثُمَّ صَارَ إِلَى عَبَّادَانَ فَصَارَ مَعَ الصُّوفِيَّةِ ، فَعَمِلَ الْخُوصَ وَالْأَسْلَ ، فَنَسِيَ الْحَدِيثَ وَجَفَاهُ ، ثُمَّ قَدِمَ بَغْدَادَ ، فَجَاءَ أَصْحَابَ الْحَدِيثِ فَجَعَلَ يُخْطِئُ فِي الْحَدِيثِ لِأَنَّهُ لَمْ يُجَالِسْ أَصْحَابَ الْحَدِيثِ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ فِي نَفْسِهِ لَيْسَ يَكْذِبُ قَالَ يَحْيَى : وَقَدْ كَتَبْتُ عَنْ أَبِيهِ الْمُحَبَّرِ بْنِ قَحْذَمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

دَاوُدُ بْنُ حُصَيْنٍ مَدِينِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُصَيْنُ بْنُ شُجَاعٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ : مُرْسَلُ الشَّعْبِيِّ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،