ذِكْرُ خَبَرٍ آخَرَ مِنْ أَخْبَارِ خَالِدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ خَبَرٍ آخَرَ مِنْ أَخْبَارِ خَالِدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2188 حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ السَّامِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ خَالِدٍ يَعْنِي الْحَذَّاءَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يُصَلِّي ، يَسْجُدُ وَلَا يَضَعُ أَنْفَهُ عَلَى الْأَرْضِ فَقَالَ : ضَعْ أَنْفَكَ يَسْجُدُ مَعَكَ الْقَوْلُ فِي عِلَلِ هَذَا الْخَبَرِ : وَهَذَا خَبَرٌ عِنْدَنَا صَحِيحٌ سَنَدُهُ ، وَقَدْ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَلَى مَذْهَبِ الْآخَرِينَ سَقِيمًا غَيْرَ صَحِيحٍ لِعِلَلٍ : إِحْدَاهَا : إِنَّهُ خَبَرٌ لَا يُعْرَفُ لَهُ مَخْرَجٌ مِنْ حَدِيثِ خَالِدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَالْخَبَرُ إِذَا انْفَرَدَ بِهِ عِنْدَهُمْ مُنْفَرِدٌ وَجَبَ التَّثَبُّتُ فِيهِ ، وَالثَّانِيَةُ : إِنَّهُ مِنْ رِوَايَةِ عِكْرِمَةَ ، وَفِي نَقْلِ عِكْرِمَةَ عِنْدَهُمْ نَظَرٌ ، وَالثَّالِثَةُ : إِنَّهُ مِنْ رِوَايَةِ خَالِدٍ عَنْهُ ، وَفِي نَقْلِ خَالِدٍ عِنْدَهُمْ مَا ذَكَرْنَا قَبْلُ ، وَالرَّابِعَةُ : إِنَّهُ خَبَرٌ قَدْ رَوَاهُ عَنْ عِكْرِمَةَ غَيْرُ خَالِدٍ ، فَأَرْسَلَهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَالَفَهُ أَيْضًا فِي اللَّفْظِ وَالْمَعْنَى ، وَالْخَامِسَةُ : إِنَّهُ قَدْ رَوَاهُ أَيْضًا بَعْضُهُمْ عَنْ عِكْرِمَةَ فَأَرْسَلَهُ ، وَلَمْ يَجْعَلْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدًا ، وَخَالَفَهُ فِي اللَّفْظِ وَالْمَعْنَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،