عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ حَلِيفُ بَنِي مَخْزُومٍ ، وَقِيلَ : هُوَ مَوْلَاهُمْ ، وَهُوَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ آدَدٍ ، وَقَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ : هُوَ مِنْ عَبْسِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَذْحِجٍ ، لَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا ابْنُ مُؤْمِنَيْنِ غَيْرُ عَمَّارٍ ، مِنَ السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ ، وَالْمُعَذَّبِينَ فِي اللَّهِ ، ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، مُخْتَلَفٌ فِي هِجْرَتِهِ إِلَى الْحَبَشَةِ ، بَدْرِيٌّ ، ابْنُ مُؤْمِنَيْنِ ، أَسْلَمَ أَبُوهُ يَاسِرٌ ، وَأُمُّهُ سُمَيَّةُ ، وَكَانَتْ أَوَّلَ شَهِيدَةٍ فِي الْإِسْلَامِ ، اسْمُ أُمِّهِ سُمَيَّةُ بِنْتُ سُلَيْمِ بْنِ لَخْمٍ ، يُكَنَّى أَبَا الْيَقْظَانِ ، كَانَ آدَمَ طُوَالًا أَصْلَعَ ، فِي مُقَدَّمِ رَأْسِهِ شَعَرَاتٌ ، وَفِي قَفَاهُ شَعَرَاتٌ ، مُجَدَّعُ الْأَنْفِ ، قُتِلَ مَعَ عَلِيٍّ بِصِفِّينَ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى أَهْلِ الْكُوفَةِ أَمِيرًا ، سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطِّيِّبُ الْمُطَيَّبُ ، وَرَحَّبَ بِهِ ، وَقَالَ : مُلِئَ إِيمَانًا إِلَى مُشَاشِهِ ، وَضَرَبَ خَاصِرَتَهُ ، وَقَالَ : هَذِهِ خَاصِرَةٌ مُؤْمِنَةٌ ، وَقَالَ : مَنْ حَقِرَ عَمَّارًا أَحْقَرَهُ اللَّهُ ، شَهِدَ بَدْرًا وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا ، قُتِلَ يَوْمَ صِفِّينَ ، وَهُوَ ابْنُ نَيِّفٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً فِي صَفَرٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلَاثِينَ . رَوَى عَنْهُ مِنَ الصَّحَابَةِ : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ، وَأَبُو أُمَامَةَ ، وَجَابِرٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَبُو الطُّفَيْلِ ، وَأَبُو لَاسٍ الْخُزَاعِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبْزَى . وَمِنَ التَّابِعِينَ : ابْنُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ ، وَمُحَمَّدُ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ ، وَهَمَّامُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَبُو وَائِلٍ ، وَزِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ ، وَنُعَيْمُ بْنُ حَنْظَلَةَ ، وَمَيْمُونُ بْنُ أَبِي شَبِيبٍ فِي آخَرِينَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ حَلِيفُ بَنِي مَخْزُومٍ ، وَقِيلَ : هُوَ مَوْلَاهُمْ ، وَهُوَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ آدَدٍ ، وَقَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ : هُوَ مِنْ عَبْسِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَذْحِجٍ ، لَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا ابْنُ مُؤْمِنَيْنِ غَيْرُ عَمَّارٍ ، مِنَ السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ ، وَالْمُعَذَّبِينَ فِي اللَّهِ ، ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، مُخْتَلَفٌ فِي هِجْرَتِهِ إِلَى الْحَبَشَةِ ، بَدْرِيٌّ ، ابْنُ مُؤْمِنَيْنِ ، أَسْلَمَ أَبُوهُ يَاسِرٌ ، وَأُمُّهُ سُمَيَّةُ ، وَكَانَتْ أَوَّلَ شَهِيدَةٍ فِي الْإِسْلَامِ ، اسْمُ أُمِّهِ سُمَيَّةُ بِنْتُ سُلَيْمِ بْنِ لَخْمٍ ، يُكَنَّى أَبَا الْيَقْظَانِ ، كَانَ آدَمَ طُوَالًا أَصْلَعَ ، فِي مُقَدَّمِ رَأْسِهِ شَعَرَاتٌ ، وَفِي قَفَاهُ شَعَرَاتٌ ، مُجَدَّعُ الْأَنْفِ ، قُتِلَ مَعَ عَلِيٍّ بِصِفِّينَ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى أَهْلِ الْكُوفَةِ أَمِيرًا ، سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطِّيِّبُ الْمُطَيَّبُ ، وَرَحَّبَ بِهِ ، وَقَالَ : مُلِئَ إِيمَانًا إِلَى مُشَاشِهِ ، وَضَرَبَ خَاصِرَتَهُ ، وَقَالَ : هَذِهِ خَاصِرَةٌ مُؤْمِنَةٌ ، وَقَالَ : مَنْ حَقِرَ عَمَّارًا أَحْقَرَهُ اللَّهُ ، شَهِدَ بَدْرًا وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا ، قُتِلَ يَوْمَ صِفِّينَ ، وَهُوَ ابْنُ نَيِّفٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً فِي صَفَرٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلَاثِينَ .
رَوَى عَنْهُ مِنَ الصَّحَابَةِ : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ، وَأَبُو أُمَامَةَ ، وَجَابِرٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَبُو الطُّفَيْلِ ، وَأَبُو لَاسٍ الْخُزَاعِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبْزَى .
وَمِنَ التَّابِعِينَ : ابْنُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ ، وَمُحَمَّدُ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ ، وَهَمَّامُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَبُو وَائِلٍ ، وَزِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ ، وَنُعَيْمُ بْنُ حَنْظَلَةَ ، وَمَيْمُونُ بْنُ أَبِي شَبِيبٍ فِي آخَرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4642 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَيْسُ بْنُ عُبَادٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ : يَا أَبَا الْيَقْظَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4643 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قال حدثنا يُونُسُ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَمَةَ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ يَوْمَ صِفِّينَ شَيْخًا آدَمَ فِي يَدِهِ الْحَرْبَةُ ، وَإِنَّهَا لَتَرْعَدُ ، فَنَظَرَ إِلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَبِيَدِهِ الرَّايَةُ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ قَدْ قَاتَلْتُهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، وَاللَّهِ لَوْ ضَرَبُونَا حَتَّى يَبْلُغُوا بِنَا سَعَفَاتِ هَجَرٍ لَعَرَفْتُ أَنَّ مُصْلِحَنَا عَلَى الْحَقِّ ، وَأَنَّهُمْ عَلَى الضَّلَالَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4644 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْمِقْدَامُ ، قال حدثنا أَسَدٌ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِعَمَّارٍ : يَا أَجْدَعُ ، وَكَانَتْ أُذُنُهُ جُدِعَتْ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : خَيْرَ أُذُنَيَّ سَبَبْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4645 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ تَوْبَةَ ، حدثنا عَلِيٌّ ، قَالَ : عَمَّارُ بْنُ يَاسِرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ قَيْسِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ لُوَيْذِمِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَنْسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ آدَدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ يَشْجُبَ ، حَلِيفُ بَنِي مَخْزُومِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، فَكَذَلِكَ قَالَهُ شَبَّابٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4646 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ تَوْبَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ آلِ عَمَّارٍ ، أَنَّ عَمَّارًا ، قُتِلَ وَهُوَ ابْنُ نَيِّفٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4647 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُجَالِدٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنْ بَيَاضٍ ، عَنْ وَبَرَةَ ، عَنْ هَمَّامٍ ، سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا مَعَهُ إِلَّا خَمْسَةُ أَعْبُدٍ ، وَامْرَأَتَانِ ، وَأَبُو بَكْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4648 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ أَظْهَرَ الْإِسْلَامَ سَبْعَةٌ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَبِلَالٌ ، وَعَمَّارٌ ، وَخَبَّابٌ ، وَصُهَيْبٌ ، وَسُمَيَّةُ أُمُّ عَمَّارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4649 وَمِمَّا أَسْنَدَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مِنْ آلِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَمَّارٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ دَيُّوثٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4650 رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ جَارِيَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَقَالَ : ثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ : الدَّيُّوثُ مِنَ الرِّجَالِ ، وَالرَّجِلَةُ مِنَ النِّسَاءِ ، وَمُدْمِنُ الْخَمْرِ حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ ، قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي : عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ هِنْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ جَارِيَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَمَّارٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،