خَضِرُ بْنُ جَمِيلٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خَضِرُ بْنُ جَمِيلٍ مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَجْهُولٌ أَيْضًا ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، حَدِيثُهُمْ وَالْحَدِيثُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ إِلَّا مِنْ وَجْهٍ لَيِّنٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

548 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ الْأَصْبَهَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ قَالَ : حَدَّثَنَا خَضِرُ بْنُ جَمِيلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْمَوْتُ كَفَّارَةٌ لِكُلِّ ذَنْبٍ قَدْ رُوِيَ بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ مِنْ وَجْهٍ لَيِّنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خُصَيْفٌ الْجَزَرِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : أَيُّمَا أَعْجَبُ إِلَيْكَ : خُصَيْفٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : الْحَجُّ عَرَفَةُ أَوْ قَتَادَةُ ، عَنْ زُرَارَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : قَتَادَةُ ، عَنْ زُرَارَةَ .
قُلْتُ لِيَحْيَى : سَمِعَ زُرَارَةُ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : لَيْسَ مِنْهَا شَيْءٌ سَمِعْتُ ، وَلَكِنَّهَا إِسْنَادٌ ، قُلْتُ : فَمُجَاهِدٌ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : مَنْ دُونَ مُجَاهِدٍ ؟ قُلْتُ : خُصَيْفٌ قَالَ : لَوْ كَانَ دُونَهُ مَنْصُورٌ ، إِنَّهُ خُصَيْفٌ ، ثُمَّ قَالَ يَحْيَى : مَا كَتَبْتُ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خُصَيْفٍ بِالْكُوفَةِ شَيْئًا ، إِنَّمَا كَتَبْتُهُ عَنْ خُصَيْفٍ بِآخِرَةٍ ، كَأَنَّ يَحْيَى ضَعَّفَ خُصَيْفًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يَقُولُ : حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَرَبِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، قُلْتُ لِخُصَيْفٍ : حَدَّثَكَ أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : فِي خَمْسٍ وَعِشْرِينَ ابْنَةُ مَخَاضٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَسَأَلْتُ سُفْيَانَ عَنْهُ فَعَرَّضَ فِيهِ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ شُجَاعٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَلِيٍّ : كُنْتَ كَتَبْتَ عَنْ يَحْيَى ؟ قَالَ : قَالَ لِي يَحْيَى : وَقُلْتُ لَهُ : زُرَارَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ وَخُصَيْفٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : الْحَجُّ عَرَفَةُ ؟ فَقَالَ : زُرَارَةُ قَالَ : فَقَالَ لِي يَحْيَى : لَمْ يَكُنْ يُكْتَبُ حَدِيثُ خُصَيْفٍ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كُنَّا تِلْكَ الْأَيَّامَ نَجْتَنِبُ خُصَيْفًا .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرًا يَقُولُ : كَانَ خُصَيْفٌ مُتَمَكِّنًا فِي الْإِرْجَاءِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ خُصَيْفٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ هُوَ بِقَوِيٍّ فِي الْحَدِيثِ ، قَالَ : وَسَمِعْتُهُ مَرَّةً أُخْرَى يَقُولُ : خُصَيْفٌ لَيْسَ بِذَاكَ ، وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : خُصَيْفٌ شَدِيدُ الِاضْطِرَابِ فِي الْمُسْنَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،