عَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ لَهُ ذِكْرٌ فِي جُمْلَةِ الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَوَهِمَ ؛ لِأَنَّهُ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ ، لَا يُخْتَلَفُ فِيهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ لَهُ ذِكْرٌ فِي جُمْلَةِ الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَوَهِمَ ؛ لِأَنَّهُ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ ، لَا يُخْتَلَفُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4562 حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ ، قال حدثنا أَبُو عُمَرَ الْمُقْرِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَتِ الْمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُمْ خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلًا ، مِنْهُمْ : أَبُو سُفْيَانَ صَخْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَالْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ الْمُجَاشِعِيُّ ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ الْفَزَارِيُّ ، وَحُوَيْطِبُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو مِنْ بَنِي عَاصِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَالْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيُّ ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُمَحِيُّ ، وَأَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكٍ ، وَحَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى ، وَمَالِكُ بْنُ عَوْفٍ النَّصْرِيُّ ، وَصَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ الْجُمَحِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي مَالِكٍ ، وَخَالِدُ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ ، وَالْعَلَاءُ بْنُ الْحَارِثِ الثَّقَفِيُّ ، أَعْطَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ ، رَغَّبَهُمْ فِي الْإِسْلَامِ ، وَخَبَّرُوا قَوْمَهُمْ بِذَلِكَ ، غَيْرَ أَنَّهُ أَعْطَى عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَرْبُوعٍ خَمْسِينَ ، وَأَعْطَى حُوَيْطِبًا خَمْسِينَ ، وَأَعْطَى حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ سَبْعِينَ ، فَاسْتَزَادَهُ حَتَّى بَلَغَ مِائَةً حَدَّثَ بِهِ الْمُتَأَخِّرُ مِنْ حَدِيثِ صَالِحٍ التِّرْمِذِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ فَأَخْطَأَ فِي ثَلَاثَةِ أَسَامٍ ، قَالَ : عَمْرُو بْنُ مِرْدَاسٍ ، وَهُوَ الْعَبَّاسُ لَا شَكَّ فِيهِ ، وَقَالَ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْجُهَنِيُّ ، وَهُوَ الْجُمَحِيُّ لَا شَكَّ فِيهِ ، وَقَالَ : جَدُّ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ ، وَهُوَ خَالِدٌ ، فَإِنَّ جِدَّ بْنَ قَيْسٍ كَانَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ ، وَلَوْ أَصْلَحَهُ كَانَ أَجْمَلَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،