عَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ وَقِيلَ : النُّعْمَانُ بْنُ عَمْرٍو ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَقَالَ : رَوَى حَدِيثَهُ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَالِبِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ النُّعْمَانِ ، قَالَ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ : وَلَهُ صُحْبَةٌ ، وَلَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ ، وَلَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ وَرَوَاهُ حَرَمِيُّ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ وَقِيلَ : النُّعْمَانُ بْنُ عَمْرٍو ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَقَالَ : رَوَى حَدِيثَهُ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَالِبِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ النُّعْمَانِ ، قَالَ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ : وَلَهُ صُحْبَةٌ ، وَلَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ ، وَلَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ وَرَوَاهُ حَرَمِيُّ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4536 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَالِبِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : انْتَهَى ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الصَّرْصَرِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْزَجَانِيُّ ، حَدَّثَنِي حَرَمِيُّ بْنُ حَفْصٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، قال حدثنا أَبُو خَالِدٍ الْوَالِبِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ النُّعْمَانِ ، قَالَ : انْتَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَجْلِسٍ مِنْ مَجَالِسِ الْأَنْصَارِ ، قَالَ : وَرَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ قَدْ كَانَ عُرِفَ بِالْبَذَاءِ وَمُشَاتَمَةِ النَّاسِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ ، زَادَ حَرَمِيٌّ فِي حَدِيثِهِ ، فَقَالَ ذَلِكَ الرَّجُلُ : وَاللَّهِ لَا أُسَابُّ رَجُلًا أَبَدًا فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمًا يَسْتَقُونَ فِي الْحِيَاضِ حَتَّى يَقْدَمَ عَلَيْهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَعَثَ ذَلِكَ الرَّجُلَ فِيهِمْ ، قَالَ : وَجَاءَ رَجُلٌ آخَرُ مِنْ بَطْنٍ مِنْ بُطُونِ الْأَنْصَارِ ، فَأَرَادَ أَنْ يَشْرَعَ بَعِيرَهُ فِي الْحَوْضِ ، قَالَ : فَقَالَ ذَلِكَ الرَّجُلُ : لَا أَدَعُ حَتَّى يَجِيءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحْتَجَزَ ذَلِكَ الرَّجُلُ ، قَالَ : فَنَظَرَ هَذَا إِلَيْهِ فَضَحِكَ ، فَقَالَ لَهُ الْآخَرُ : يَا فُلَانُ ، مَا كُنْتَ هَكَذَا ، إِنْ كُنْتَ فَحَّاشًا ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ ، فَقُلْتُ : وَاللَّهِ لَا أُسَابُّ أَحَدًا أَبَدًا ، قَالَ : فَقَالَ : أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : وَأَنَا لَا أُسَابُّ أَحَدًا أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،