أُمَيَّةُ بْنُ مَخْشِيٍّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ ، يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، مَدَنِيُّ الْأَصْلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أُمَيَّةُ بْنُ مَخْشِيٍّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ ، يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، مَدَنِيُّ الْأَصْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

905 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَّادٍ الْبَاهِلِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ صُبْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَثْنَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : صَحِبْتُهُ إِلَى وَاسِطَ ، فَكَانَ يُسَمِّي فِي أَوَّلِ طَعَامِهِ ، وَفِي آخِرِ لُقْمَةٍ ، وَيَقُولُ : بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : إِنَّكَ تُسَمِّي فِي أَوَّلِ طَعَامِكَ ، وَتَقُولُ فِي آخِرِ طَعَامِكَ : بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، قَالَ : أُخْبِرُكَ أَنَّ جَدِّي أُمَيَّةَ بْنَ مَخْشِيٍّ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : إِنَّ رَجُلًا كَانَ يَأْكُلُ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ ، فَلَمْ يُسَمِّ حَتَّى كَانَ فِي آخِرِ لُقْمَةٍ ، فَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا زَالَ الشَّيْطَانُ يَأْكُلُ مَعَكَ حَتَّى سَمَّيْتَ ، فَمَا بَقِيَ فِي بَطْنِهِ شَيْءٌ إِلَّا قَاءَهُ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ،حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ،حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ،حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَرَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ صُبْحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

906 حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ الْجَمَّالُ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ صُبْحٍ ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَخْشِيٍّ ، عَنْ عَمِّهِ ، أُمَيَّةِ بْنِ مَخْشِيٍّ ، وَكَانَ قَدْ جَالَسَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا يَأْكُلُ وَلَمْ يُسَمِّ حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ مِنْ طَعَامِهِ إِلَّا لُقْمَةٌ رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ وَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : مَا زَالَ الشَّيْطَانُ يَأْكُلُ مَعَكَ حَتَّى إِذَا ذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ اسْتَقَاءَ مَا فِي بَطْنِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،