عَمْرُو بْنُ مَعْدِي كَرِبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُصْمِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زُبَيْدٍ أَبُو ثَوْرٍ الزُّبَيْدِيُّ ، لَهُ الْوَقَائِعُ الْمَذْكُورَةُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَأَدْرَكَ الْإِسْلَامَ فَقَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَّمَهُ التَّلْبِيَةَ وَلَهُ فِي الْإِسْلَامِ بِالْقَادِسِيَّةِ بَلَاءٌ حَسَنٌ حِينَ بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ يَصْدُرَ عَنْ مَشُورَتِهِ فِي الْحَرْبِ ، وَكَانَ لِعَمْرٍو سَيْفٌ يُسَمِّيهِ الصَّمْصَامَةَ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ مَعْدِي كَرِبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُصْمِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زُبَيْدٍ أَبُو ثَوْرٍ الزُّبَيْدِيُّ ، لَهُ الْوَقَائِعُ الْمَذْكُورَةُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَأَدْرَكَ الْإِسْلَامَ فَقَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَّمَهُ التَّلْبِيَةَ وَلَهُ فِي الْإِسْلَامِ بِالْقَادِسِيَّةِ بَلَاءٌ حَسَنٌ حِينَ بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنْ يَصْدُرَ عَنْ مَشُورَتِهِ فِي الْحَرْبِ ، وَكَانَ لِعَمْرٍو سَيْفٌ يُسَمِّيهِ الصَّمْصَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4518 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ ، عَنْ أَبِي طَوْقٍ ، عَنْ شُرَحْبِيلِ بْنِ الْقَعْقَاعِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مَعْدِي كَرِبَ يَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ إِنْ كُنَّا مُنْذُ قَرِيبٍ إِذَا حَجَجْنَا نَقُولُ :
لَبَّيْكَ تَعْظِيمًا إِلَيْكَ عُذْرَا
هَذِي زُبَيْدٌ قَدْ أَتَتْكَ قَصْرَا

تَقْطَعُ خَبْتًا وَجِبَالًا وُعْرَا
تَعْدُوا بِهَا مَضْمِرَاتٌ شَزَرَا

قَدْ تَرَكُوا الْأَوْثَانَ خُلُوًّا صِفْرَا
وَنَحْنُ الْيَوْمَ نَقُولُ كَمَا عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ ، لَا شَرِيكَ لَكَ ، وَكُنَّا نَمْنَعُ النَّاسَ يَقِفُونَ بِعَرَفَاتٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَخْتَزِلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ بَطْنِ عُرَنَةَ ، فَإِنَّمَا كَانَ مَنْ فَوْقَهُمْ بِبَطْنِ مُحَسِّرٍ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ فَرَقًا أَنْ يَخْطَفَهُمُ الْجِنُّ ، وَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا هُمْ إِخْوَانُكُمْ إِذَا أَسْلَمُوا حَدَّثَ بِهِ يَعْقُوبُ بْنُ كَاسِبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، مُخْتَصَرًا فِي التَّلْبِيَةِ ، وَقَالَ : عَنْ أَبِي طَوْقٍ ، . ذَكَرَهُ بَعْضَ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ فَأَسْقَطَ أَبَا طَوْقٍ مِنْ بَيْنِ عَمْرٍو وَشُرَاحَبِيلَ وَرَوَاهُ شَرْقِيُّ بْنُ قَطَامِيٍّ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي طَلِيقٍ الْعَائِذِيِّ ، عَنْ شَرَاحِيلَ بْنِ الْقَعْقَاعِ مِثْلَهُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ح ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَمِينَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ زَبَّارٍ الْكَلْبِيُّ ، حَدَّثَنِي شَرْقِيُّ بْنُ قَطَامِيٍّ ، حَدَّثَنِي أَبُو طَلْقٍ الْعَائِذِيُّ ، عَنْ شَرَاحِيلَ بْنِ الْقَعْقَاعِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مَعْدِي كَرِبَ يَقُولُ : لَقَدْ أَتَيْنَا قَرِيبًا ، وَنَحْنُ إِذَا حَجَجْنَا فَلَبَّى ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّلْتِ الْبَغْدَادِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ زَبَّارٍ ، عَنْ شَرْقِيٍّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَعْدِي كَرِبَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،