عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ الْخُزَاعِيُّ وَهُوَ عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ بْنِ الْكَاهِنِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ الْخُزَاعِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى مِصْرَ ، رَوَى عَنْهُ رِفَاعَةُ الْقِتْبَانِيُّ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَغَيْرُهُمَا ، كَانَ أَوَّلُ رَأْسٍ أُهْدِي فِي الْإِسْلَامِ رَأْسَ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، أَصَابَتْهُ لَدْغَةٌ فَتُوُفِّيَ فَخَافَتِ الرُّسُلُ أَنْ يُتَّهَمُوا بِهِ ، فَقَطَعُوا رَأْسَهُ فَحَمَلُوهُ إِلَى مُعَاوِيَةَ ، دَعَا لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُمَتَّعَ بِشَبَابِهِ ، فَمَرَّتْ عَلَيْهِ ثَمَانُونَ سَنَةً فَلَمْ يُرَ لَهُ شَعْرَةٌ بَيْضَاءُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ الْخُزَاعِيُّ وَهُوَ عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ بْنِ الْكَاهِنِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ الْخُزَاعِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى مِصْرَ ، رَوَى عَنْهُ رِفَاعَةُ الْقِتْبَانِيُّ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَغَيْرُهُمَا ، كَانَ أَوَّلُ رَأْسٍ أُهْدِي فِي الْإِسْلَامِ رَأْسَ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، أَصَابَتْهُ لَدْغَةٌ فَتُوُفِّيَ فَخَافَتِ الرُّسُلُ أَنْ يُتَّهَمُوا بِهِ ، فَقَطَعُوا رَأْسَهُ فَحَمَلُوهُ إِلَى مُعَاوِيَةَ ، دَعَا لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُمَتَّعَ بِشَبَابِهِ ، فَمَرَّتْ عَلَيْهِ ثَمَانُونَ سَنَةً فَلَمْ يُرَ لَهُ شَعْرَةٌ بَيْضَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4495 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قال حدثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ شَدَّادٍ ، قَالَ : كُنْتُ أُبْطِنُ شَيْئًا بِالْمُخْتَارِ ، وَذَكَرَ قِصَّةً ، فَذَكَرَ حَدِيثًا حَدَّثَنِيهِ عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ الْخُزَاعِيُّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا آمَنَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتَلَهُ رُفِعَ لَهُ لِوَاءٌ بِالْغَدْرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَكَفَفْتُ عَنْهُ رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَأَبُو الْمُحَيَّاةِ ، وَالْحَكَمُ بْنُ هِشَامٍ فِي آخَرِينَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ وَرَوَاهُ رُقْيَةُ بْنُ مَصْقَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، فَقَالَ : عَنْ شَدَّادِ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4496 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا أَبُو الْهَيْثَمِ الْكُلَيْبِيُّ ، قال حدثنا زَائِدَةُ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ رِفَاعَةَ الْقِتْبَانِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا آمَنَ رَجُلٌ رَجُلًا عَلَى دَمِهِ فَقَتَلَهُ ، إِلَّا كَانَ الْقَاتِلُ أَرْبَى مِنَ الْمَقْتُولِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4497 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قال حدثنا عِيسَى الْقَارِئُ أَبُو عُمَرَ ، قال حدثنا السُّدِّيُّ ، عَنْ رِفَاعَةَ الْقِتْبَانِيِّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى الْمُخْتَارِ فَأُلْقِيَ لَهُ وِسَادَةٌ ، وَقَالَ : لَوْلَا أَنَّ أَخِيَ جِبْرِيلَ قَامَ مِنْ هَذِهِ لَأَلْقَيْتُهَا لَكَ ، قَالَ : فَأَرَدْتُ أَنْ أَضْرِبَ عُنُقَهُ ، فَذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنِيهِ أَخِي عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّمَا مُؤْمِنٍ آمَنَ مُؤْمِنًا عَلَى دَمِهِ فَقَتَلَهُ ، فَأَنَا مِنَ الْقَاتِلِ بَرِيءٌ رَوَاهُ عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ ، وَهُدْبَةُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، وَنُصَيْرُ بْنُ أَبِي نُصَيْرٍ ، وَالْأَعْمَشُ ، وَسُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، وَابْنُ السُّدِّيِّ ، كُلُّهُمْ عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ رِفَاعَةَ وَرَوَاهُ بَيَانُ بْنُ بِشْرٍ ، وَكَثِيرٌ النِّوَّاءُ ، وَأَبُو حَرِيزٍ ، وَأَبُو عُكَّاشَةَ ، كُلُّهُمْ عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ رِفَاعَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4498 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا عَسَلَهُ ، قَالَ : وَهَلْ تَدْرِي مَا عَسَلَهُ ؟ ، قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : يَفْتَحُ لَهُ عَمَلًا صَالِحًا بَيْنَ يَدَيْ مَوْتِهِ حَتَّى يَرْضَى عَنْهُ رَوَاهُ زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، مِثْلَهُ وَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، وَخَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ عَمْرٍو مِثْلَهُ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الذَّيْبَقِيُّ ، ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ كَثِيرِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،