إِيَاسُ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ الْأَسْلَمِيُّ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْوَاهِمِينَ فِي الصَّحَابَةِ ، وَهُوَ تَابِعِيُّ ، وَلِجِدِّهِ أَوْسٍ صُحْبَةٌ ، وَسَقَطَ عَلَيْهِ اسْمُ أَبِيهِ ، ذَكَرَهُ عَنِ السَّرَّاجِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِيَاسُ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ الْأَسْلَمِيُّ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْوَاهِمِينَ فِي الصَّحَابَةِ ، وَهُوَ تَابِعِيُّ ، وَلِجِدِّهِ أَوْسٍ صُحْبَةٌ ، وَسَقَطَ عَلَيْهِ اسْمُ أَبِيهِ ، ذَكَرَهُ عَنِ السَّرَّاجِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

903 حَدَّثَنَاهُ أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ مُوسَى الْعُكْلِيُّ ، حَدَّثَنِي أَخِي ، مُوسَى بْنُ عَبَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سيَّارٍ ، حَدَّثَنِي إِيَاسُ بْنُ مَالِكِ بْنِ الْأَوْسِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ مُرُوا بِإِبِلٍ لَنَا بِالْجُحْفَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لِمَنْ هَذِهِ الْإِبِلُ ؟ ، قَالَ : رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ ، فَالْتَفَتَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ : سَلِمْتَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَقَالَ : مَا اسْمُكَ ؟ فَقَالَ : مَسْعُودٌ ، فَالْتَفَتَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ : سَعِدْتَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، فَأَتَاهُ أَبِي فَحَمَلَهُ عَلَى جَمَلٍ يُقَالُ لَهُ ابْنُ الرَّدِيِّّ نَسَبَ الْوَاهِمُ خَطَأَهُ وَوَهْمَهُ إِلَى السَّرَّاجِ ، وَالسَّرَّاجُ بَرِيءٌ مِنَ الْوَهْمِ ، لِأَنَّهُ رَوَاهُ عَلَى مَا ذَكَرْنَا ، عَنْ أَبِيهِ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ فِي تَارِيخِهِ ، وَالْوَاهِمُ غَيَّرَهُ ، وَالْحَدِيثُ فَقَدْ رَوَاهُ صَخْرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ إِيَاسَ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُجْرٍ الْأَسْلَمِيُّ مُجَوَّدًا ، خِلَافَ مَا رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَيَّارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

904 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّقَطِيُّ ، قال حدثنا الْفَيْضُ بْنُ وَثِيقٍ ، حَدَّثَنِي صَخْرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُجْرٍ الْأَسْلَمِيُّ ، شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْعَرْجِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مَالِكُ بْنُ إِيَاسَ ، أَنَّ أَبَاهُ إِيَاسَ بْنَ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ مَالِكَ بْنَ أَوْسٍ ، أَخْبَرَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُجْرٍ الْأَسْلَمِيَّ ، قَالَ : مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِخَذَوَاتَ بَيْنَ الْجُحْفَةِ وَهَرْشَى ، وَهُمَا عَلَى جَمَلٍ وَاحِدٍ ، وَهُمَا مُتَوَجِّهَانِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ يَأْتِي فِي تَرْجَمَةِ أَوْسٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،