عَمْرُو بْنُ حَزْمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ لَوْذَانَ الْأَنْصَارِيُّ مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ ، أَحَدُ عُمَّالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْيَمَنِ ، سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقِيلَ : تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ ، يُكَنَّى أَبَا الضَّحَّاكِ ، شَهِدَ الْخَنْدَقَ هُوَ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَشْهَدٍ شَهِدَهُ عَمْرُو بْنُ حَزْمٍ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِالْمَدِينَةِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ مُحَمَّدٍ ، وَالنَّضْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيِّ ، وَزِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ ، وَامْرَأَتِهِ سَوْدَةَ بِنْتِ حَارِثَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ حَزْمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ لَوْذَانَ الْأَنْصَارِيُّ مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ ، أَحَدُ عُمَّالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْيَمَنِ ، سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقِيلَ : تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ ، يُكَنَّى أَبَا الضَّحَّاكِ ، شَهِدَ الْخَنْدَقَ هُوَ وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَشْهَدٍ شَهِدَهُ عَمْرُو بْنُ حَزْمٍ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بِالْمَدِينَةِ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ مُحَمَّدٍ ، وَالنَّضْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيِّ ، وَزِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ ، وَامْرَأَتِهِ سَوْدَةَ بِنْتِ حَارِثَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4433 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنِي أَبُو يُونُسَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ حَزْمٍ ، وَزَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ شَهِدَا الْخَنْدَقَ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَشْهَدٍ شَهِدَهُ عَمْرُو بْنُ حَزْمٍ وَعَمْرُو بْنُ حَزْمٍ يُكَنَّى أَبَا الضَّحَّاكِ ، تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4434 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حدثنا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : تُوُفِّيَ عَمْرُو بْنُ حَزْمٍ الْأَنْصَارِيُّ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4435 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قال حدثنا مُعَاذُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : أَخْبَرَنِي النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَمْرَو بْنَ حَزْمٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا تَقْعُدُوا عَلَى الْقُبُورِ رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4436 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، قَالَ : رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا عَلَى قَبْرٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انْزِلْ عَنِ الْقَبْرِ ، لَا تُؤْذِ صَاحِبَ الْقَبْرِ رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ حَدَّثَنَاهُ أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ الْمُسْتَمْلِي ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4437 حَدَّثَنَا الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ كِتَابًا إِلَى أَهْلِ الْيَمَنِ فِيهِ الْفَرَائِضُ وَالسُّنَّةُ ، الْحَدِيثُ بِطُولِهِ ، وَكَانَ فِي الْكِتَابِ : وَلَا يُصَلِّ أَحَدُكُمْ وَهُوَ عَاقِصٌ شَعْرَهُ هَكَذَا قَالَهُ الْحَكَمُ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ وَحَدَّثَ بِهِ عَلِيٌّ ، قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ جَامِعٍ الْمَوْصِلِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو الْمَوْصِلِيِّ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ الْفَضْلِ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي مُعَاذٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ بِطُولِهِ ، وَأَبُو مُعَاذٍ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،