عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ الْأَنْصَارِيُّ وَهُوَ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفِ بْنِ وَاهِبِ بْنِ الْعُكَيْمِ ، وَقِيلَ : حَكِيمُ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ مُجْدَعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ خِلَاسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَوْسِ ، اسْتَعْمَلَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى الْعِرَاقِ ، وَعُمِّرَ إِلَى أَيَّامِ مُعَاوِيَةَ ، وَلَّاهُ عُمَرُ الْكُوفَةَ وَأَمَرَهُ أَنْ يَمْسَحَ سَوَادَهَا عَامِرَهَا وَغَامِرَهَا ، فَمَسَحَهُ وَقَسَطَ خَرَاجَهُ . رَوَى عَنْهُ أَبُو أُمَامَةَ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، وَابْنُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ ، وَهَانِئُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الصَّدَفِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ الْأَنْصَارِيُّ وَهُوَ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفِ بْنِ وَاهِبِ بْنِ الْعُكَيْمِ ، وَقِيلَ : حَكِيمُ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ مُجْدَعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ خِلَاسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَوْسِ ، اسْتَعْمَلَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى الْعِرَاقِ ، وَعُمِّرَ إِلَى أَيَّامِ مُعَاوِيَةَ ، وَلَّاهُ عُمَرُ الْكُوفَةَ وَأَمَرَهُ أَنْ يَمْسَحَ سَوَادَهَا عَامِرَهَا وَغَامِرَهَا ، فَمَسَحَهُ وَقَسَطَ خَرَاجَهُ .
رَوَى عَنْهُ أَبُو أُمَامَةَ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، وَابْنُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ ، وَهَانِئُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الصَّدَفِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4394 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدُ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْخَطْمِيِّ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : سَمِعْتُ عُمَارَةَ بْنَ خُزَيْمَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ ، أَنَّ رَجُلًا ضَرِيرَ الْبَصَرِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ادْعُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَنِي ، فَقَالَ : إِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ لَكَ ، وَإِنْ شِئْتَ أَخَّرْتُ ذَلِكَ فَهُوَ خَيْرٌ فَقَالَ : ادْعُهُ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيُحْسِنَ وُضُوءَهُ ، وَيُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ ، وَيَدَعُوَ بِهَذَا الدُّعَاءِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ ، يَا مُحَمَّدُ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ فَتُقْضَى لِي ، اللَّهُمَّ شَفِّعْهُ فِيَّ لَفْظُ أَحْمَدَ رَوَاهُ رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، وَعُثْمَانُ بْنُ جَبَلَةَ ، عَنْ شُعْبَةَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا رَوْحٌ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَدِينِيِّ ، سَمِعْتُ عُمَارَةَ بْنَ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، يَتَحَدَّثُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ ، مِثْلَهُ ، وَزَادَ قَالَ : فَفَعَلَ الرَّجُلُ فَبَرَأَ وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْخَطَمِيِّ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ فَخَالَفَ شُعْبَةَ وَحَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ فَقَالَ : عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4395 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو ، قال حدثنا الْحَسَنُ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى ، قال حدثنا ابْنِ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ وَاسْمُهُ شَبِيبُ بْنُ سَعِيدٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَخْتَلِفُ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ فِي حَاجَةٍ لَهُ فَكَانَ لَا يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ ، فَلَقِيَ ابْنَ حُنَيْفٍ فَشَكَى ذَلِكَ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ : ائْتِ الْمِيضَأَةَ فَتَوَضَّأْ ، ثُمَّ ائْتِ الْمَسْجِدَ فَصَلِّ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قُلِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكُ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ ، يَا مُحَمَّدُ إِنِّي أَتَوَجَّهُ بِكَ إِلَى رَبِّي ، فَتَقْضِي لِي حَاجَتِي ، تَذْكُرُ حَاجَتَكَ ، ثُمَّ رُحْ حَتَّى أَرْوَحَ ، فَانْطَلَقَ الرَّجُلُ فَصَنَعَ مَا قَالَ لَهُ ، ثُمَّ أَتَى بَابَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَجَاءَهُ الْبَوَّابُ حَتَّى أَخَذَ بِيَدِهِ ، فَأَدْخَلَهُ عَلَى عُثْمَانَ ، فَأَجْلَسَهُ مَعَهُ عَلَى الطِّنْفِسَةِ فَقَالَ : مَا حَاجَتُكَ ؟ فَذَكَرَهَا لَهُ ، فَقَضَاهَا ثُمَّ قَالَ : مَا فَهِمْتُ حَاجَتَكَ حَتَّى كَانَ السَّاعَةَ ، وَقَالَ : مَا كَانَتْ لَكَ مِنْ حَاجَتِهِ ، ثُمَّ إِنَّ الرَّجُلَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهِ فَلَقِيَ عُثْمَانَ بْنَ حُنَيْفٍ فَقَالَ لَهُ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا مَا كَانَ يَنْظُرُ فِي حَاجَتِي وَلَا يَلْتَفِتُ إِلَيَّ حَتَّى كَلَّمْتَهُ فِيَّ ، فَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ : مَا كَلَّمْتُهُ ، وَلَكِنْ شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَتَاهُ ضَرِيرٌ فَشَكَى إِلَيْهِ ذَهَابَ بَصَرِهِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوَ تَصْبِرُ ؟ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ وَقَدْ شَقَّ عَلَيَّ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ائْتِ الْمَيْضَأَةَ فَتَوَضَّأْ ، ثُمَّ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ ادْعُ بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ قَالَ ابْنِ حُنَيْفٍ : فَوَاللَّهِ مَا تَفَرَّقْنَا وَطَالَ بِنَا الْحَدِيثُ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْنَا الرَّجُلُ كَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِهِ ضَرَرٌ قَطُّ رَوَاهُ عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ عَنْ عَوْنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ عَنْهُ فِي جُمْلَةِ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وَحَمَّادٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ وَحَدِيثُ رَوْحٍ هُوَ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنْ عَمِّهِ حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْهَرَوِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قال حدثنا عَوْنُ بْنُ عُمَارَةَ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ عَمِّهِ عُثْمَانَ بْنِ حَنِيفٍ الْحَدِيثَ ، وَلَمْ يُفْرِدْهُ مِنْ حَدِيثِ عُمَارَةَ ، وَهُوَ ابْنِ أَبِي أُمَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4396 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، قال حدثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ ، قال حدثنا ابْنِ الْمُبَارَكِ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قال حدثنا ابْنِ وَهْبٍ ، قَالُوا : حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ حدثنا الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيُّ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عُثْمَانَ الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّ هَانِئَ بْنَ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَهُ قَالَ : حَجَجْتُ زَمَانَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ فَجَلَسْتُ فِي مَجْلِسٍ فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخَذَ الرَّجُلُ يُحَدِّثُهُمْ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَأَقْبَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى إِلَى هَذَا الْعَمُودِ فَعَجَّلَ قَبْلَ أَنْ يُتِمَّ صَلَاتَهُ ثُمَّ خَرَجَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ هَذَا لَوْ مَاتَ لَمَاتَ وَلَيْسَ هُوَ مِنَ الدِّينِ عَلَى شَيْءٍ ، إِنَّ الرَّجُلَ لَيُخَفِّفُ وَيُتِمُّهَا فَسَأَلْتُ عَنِ الرَّجُلِ مَنْ هُوَ ؟ فَقِيلَ : هُوَ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ الْأَنْصَارِيُّ لَفْظُهُمْ سَوَاءٌ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،