عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ السُّلَمِيُّ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَوَى عَنْهُ سَلَمَةُ أَبُو عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فَأَخْرَجَ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ بِعَيْنِهِ ، مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ الْوَرْدِ ، وَوَهِمَ فِيهِ ، فَإِنَّمَا هُوَ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ السُّلَمِيُّ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَوَى عَنْهُ سَلَمَةُ أَبُو عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فَأَخْرَجَ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ بِعَيْنِهِ ، مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ الْوَرْدِ ، وَوَهِمَ فِيهِ ، فَإِنَّمَا هُوَ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4372 أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ أَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي الدِّينَوَرِيُّ ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ وَرْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِيِّ ، أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلَاةِ فَقَالَ : إِذَا صَلَّيْتَ فَأَمْسِكْ عَنِ الصَّلَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ ، فَإِذَا انْتَصَبَتْ وَارْتَفَعَتْ ، فَصَلِّ فَإِنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَقْبُولَةٌ حَتَّى يَنْتَصِفَ النَّهَارُ وَتَكُونَ الشَّمْسُ فَوْقَ رَأْسِكَ قَدْرَ رُمْحٍ ، فَإِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ ، فَصَلِّ فَإِنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَقْبُولَةٌ ، حَتَّى تُصَلِّيَ الْعَصْرَ وَتَصْفَرُّ الشَّمْسُ ، فَأَمْسِكْ عَنِ الصَّلَاةِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، فَإِنَّهَا تَغْرُبُ بَيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ ، فَإِذَا غَرَبَتْ فَصَلِّ فَالصَّلَاةُ مَقْبُولَةٌ ، فَإِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ أَوْ نِصْفُ اللَّيْلِ يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ عَانً فَأَفُكَّهُ ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ، هَلْ مِنْ دَاعٍ فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ حَدَّثَ بِهِ الْوَاهِمُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ أَبِي الْفَضْلِ الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَلَّامٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ وَرْدٍ ، وَقَالَ : عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ السُّلَمِيُّ مِثْلُهُ وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا يُعْرَفُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَصَوَابُهُ : عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ ، وَالْحَدِيثُ مَشْهُورٌ مِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ فِي مَسْأَلَتِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلَاةِ رَوَاهُ عَنْهُ أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْبَيْلَمَانِيِّ ، وَسُوَيْدُ بْنُ جَبَلَةَ السُّلَمِيُّ ، وَشَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَذَكَرَ سُوَيْدٌ عَنْهُ قِصَّةَ النُّزُولِ أَيْضًا نَحْوَهُ وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ فَقَالَ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ يَهْبِطُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا ثُلُثَ اللَّيْلِ الْبَاقِي فَذَكَرَ نَحْوَهُ حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ الْجُنَيْدِ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الدَّشْتَكِيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،